الرئيسية / 8 مارس / تعزيز حقوق العاملات موضوع ندوة وطنية بمؤسسة الفقيه التطواني

تعزيز حقوق العاملات موضوع ندوة وطنية بمؤسسة الفقيه التطواني

الفقيه التطواني
8 مارس
فبراير.كوم 09 مايو 2024 - 14:30
A+ / A-

تنظم مؤسسة الفقيه التطواني ندوة تحت عنوان جميعا من اجل “تعزيز حقوق المرأة العاملة” في إطار الشراكة مع وزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات في مجال حماية المرأة في العمل، يوم الخميس 9 ماي 2024، بمقر المؤسسة الكائن بسلا.

والمؤكد أن وضعية المرأة العاملة في المغرب عرفت تطورا مهما، في ظل تراكمات إصلاحية عديدة، جعلت من حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية والقانونية، عناصر ارتكاز لخلق شروط العمل اللائق، الذي تكون فيه النساء قادرات على الاندماج الاجتماعي والإنتاج الاقتصادي وتوفير شروط العيش الكريم.

وفي المقابل، فإن تطور وضعية المرأة العاملة، وإن حمل في طياته مجموعة من المكتسبات والحقوق لفائدة النساء، إلا أنه لا يمكنه أن يخفي مجموعة من الإشكاليات والنقائص والممارسات التي تحد من فرض شروط المساواة في الادماج والتمكين الاقتصادي السليم والاستفادة من الحقوق المتساوية، والحماية القانونية من الممارسات التعسفية في حقهن.

ويشارك في هذه الندوة الدراسية ثلة من النساء البرلمانيات من الأغلبية والمعارضة و خبيرات في مجال القانون والمقاولة و العمل النقابي.

ويتعلق الأمر بزينب السيمو برلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، خدوج السلاسي برلمانية عن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، سلوى البرادعي نائبة عن مجموعة العدالة والتنمية، فريدة الياموري نائبة عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية بسلا، وعائشة البقالي خبيرة في مجال المقاولة- الكاتبة العامة الجمعية المهنية للمقاولات النسائية.

إضافة لإيمان غانمي عضو المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل.

ويدير هذه الندوة كل من بوبكر الفقيه التطواني رئيس المؤسسة المنظمة وعبداللطيف كمات عميد كلية الحقوق بالدار البيضاء ورئيس فيدرالية resofem.. ويتم نقل البث المباشر للندوة على صفحة المؤسسة وموقع اليوم 24.

وكانت مؤسسة الفقيه التطواني قد استضافت حوار مفتوح يوم 26 مارس 2024، بالداوليز بسلا، بمشاركة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري.

وتأتي هذه المناسبة ضمن برنامج “السياسة بصيغة أخرى” الذي تنظمه المؤسسة، بهدف تسليط الضوء على القضايا الرئيسية التي تهم المجتمع المغربي في الوقت الراهن.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة