الرئيسية / نبض المجتمع / الداخلة.. قنصل السنغال ينفي وجود مهاجرين غير نظاميين عالقين بالصحراء المغربية

الداخلة.. قنصل السنغال ينفي وجود مهاجرين غير نظاميين عالقين بالصحراء المغربية

طانطان- الهجرة غير الشرعية- أمن كلميم- الداخلة- البحرية
نبض المجتمع
فبراير.كوم 11 مايو 2024 - 13:00
A+ / A-

يواصل المغرب جهوده المتواصلة لمكافحة الهجرة غير النظامية والحفاظ على كرامة المهاجرين القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء. وفي هذا الإطار، نفى القنصل العام للسنغال بالداخلة، بابو سين، بشكل قاطع الأنباء التي تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود مرشحين سنغاليين للهجرة غير النظامية عالقين بالصحراء المغربية.

وأكد سين في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا الخبر “لا أساس له من الصحة”، مبرزًا أن السلطات السنغالية على دراية بكثرة المعلومات المضللة التي تنتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وأوضح القنصل السنغالي أن المرشحين السنغاليين للهجرة غير النظامية، الذين تنقذهم البحرية الملكية المغربية، يتم إيواؤهم دائمًا في مراكز استقبال بالداخلة وليس في خيام بالصحراء، كما تدعي بعض المنصات الإلكترونية. كما لفت إلى أن القنصلية العامة للسنغال بالداخلة تُبلغ فور إنقاذ قارب من قبل البحرية الملكية، ويرسل فريق على الفور لمتابعة ظروف إقامة المهاجرين.

ونوّه الدبلوماسي السنغالي بالجهود الكبيرة التي تبذلها السلطات المغربية لاستقبال المهاجرين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، بما فيهم السنغاليون، في ظروف إنسانية جيدة. وأشار إلى أن أزيد من 300 مواطن سنغالي تلقوا العلاج في مستشفى الداخلة خلال العام الماضي على نفقة الدولة المغربية.

كما أشاد السيد سين بظروف استقبال واستضافة المواطنين السنغاليين في المغرب، مشيرًا إلى أن آلاف المواطنين السنغاليين يقيمون في المملكة في ظروف ممتازة، ويتمتعون بتصاريح إقامة وعمل قانونية.

وفي سياق متصل، جهود مقدرة قامت بها الأجهزة الأمنية المغربية في مكافحة الهجرة غير الشرعية طيلة العام 2023، مع تسارع وتيرة تفكيك شبكاتها المتشعبة سواء على الصعيد الوطني أو في إطار عمليات التعاون الأمني الدولي؛ وهو ما لم تخطئه عيون الفاعلين والمهتمين في قضايا الهجرة المؤشرات الرقمية لحصيلة الأمن سنة 2023.

فمكافحة المغرب للهجرة السرية ما زالت تبرهن عن كفاءة وقدرة عاليَيْن في الحد من الهجرة السرية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة