الرئيسية / رياضة / "فيفا" يُقِرُّ بإجراء بطولة كأس العرب كل 4 سنوات وقطر محطته الأولى

"فيفا" يُقِرُّ بإجراء بطولة كأس العرب كل 4 سنوات وقطر محطته الأولى

"فيفا" يُقِرُّ بإجراء بطولة كأس العرب كل 4 سنوات وقطر محطته الأولى
رياضة
فبراير.كوم 15 مايو 2024 - 15:30
A+ / A-

فاجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا“، في الساعات الأولى من صبيحة يومه الأربعاء، الاتحادات العربية لكرة القدم، بقرار رسمي جديد يهم جميع المنتخبات العربية، بعدما تمت المصادقة عليه خلال اجتماع أعضاء المجلس يومه الأربعاء في تايلند.

وكشف “فيفا” في بيان رسمي أن مجلسهه اعتمد خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، بشكل رسمي بطولة كأس العرب للمنتخبات كل أربع سنوات.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عبر موقعه الرسمي، عن تفاصيل كبيرة تهم إقامة بطولة كأس العرب ومواعيدها والبلد الذي سيستضيف نسخها الثلاث الأولى.

وبعد نجاح كأش العرب نسخة 2021 بقطر، اتجهت “فيفا” لإقامة النسخ الثلاث المقبلة من بطولة كأس العرب للمنتخبات، في الدوحة القطرية، أعوام 2025 و2029 و2033 على التوالي، تتويجا للنجاح المبهر للنسخة السابقة التي سبقت كأس العالم قطر 2022 حيث كانت “بروفا” إعدادية بالنسبة للبلد المنظم ونال إعجاب جياني إنفانتينو آنذاك.

وفي نفس السياق، حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم، التواريخ التي سيتم اعتمادها لإجراء البطولة العربية للمنتخبات، بحيث أكد “فيفا” في مخرجات اجتماعه على أن البطولة ستكون “خارج” أوقات الأجندة الدولية، وستكون لقطر حرية توجيه الدعوة إلى المنتخبات المشاركة.

وكتن قد وافق “فيفا” لأول مرة في عام 2021، على الإشراف ورعاية كأس العرب للمنتخبات، قبل أن يعلن اعتمادها اليوم بشكل رسمي كل 4 سنوات، خلال اجتماعه الأخير.

وكانت العديد من المنتخبات العربية، وعلى رأسها المغرب والسعودية، تخوض معظم نسخ بطولة كأس العرب، بالفريق الرديف أو باللاعبين تحت 23 سنة، إلا أن الوضع سيتغير في المراحل المقبلة، بعدما أضحى “فيفا” المشرف والراعي الرسمي للبطولة العربية.

وخاض المنتخب المغربي الرديف بقيادة المدرب الحسين عموتة، آخر نسخة من بطولة الكأس العربية في قطر سنة 2021، حيث غادر أسود الأطلس المسابقة من دور ربع النهائي على يد حامل اللقب منتخب الجزائر عن طريق ضربات الترجيح.

وجدير بالذكر أن منتخب العراق، يحمل الرقم القياسي في عدد التتويجات بكأس العرب بمجموع 4 ألقاب، يليه الأخضر السعودي بـ”لقبين”، ثم مصر وتونس والجزائر والمغرب، بلقب لكل واحد منهم.

وكان قد توج المنتخب المغربي بلقب بطولة كأس العرب في نسختها التاسعة التي أقيمت بالمملكة العربية السعودية سنة 2012، بعد فوزه على المنتخب الليبي بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الايجابي بهدف لمثله، وكان آنذاك أسود الأطلس تحت قيادة المدرب الفرنسي ريك غيريتس.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة