الرئيسية / سياسة / محمد التويمي يخلف بودريقة على رأس مقاطعة مرس السلطان

محمد التويمي يخلف بودريقة على رأس مقاطعة مرس السلطان

محمد التويمي بنجلون
سياسة
فبراير.كوم 15 مايو 2024 - 12:30
A+ / A-

تم اليوم الأربعاء، رسميا انتخاب محمد التويمي بنجلون، المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا لمجلس مقاطعة مرس السلطان في مدينة الدار البيضاء، خلفا لمحمد بودريقة، بعد قرار المحكمة الإدارية بالدار البيضاء القاضي بعزله من منصبه.

وتقدم البرلماني محمد التويمي بنجلون مرشحا وحيدا لخلافة بودريقة المتواجد خارج المغرب لأشهر؛ حيث فاز ب17 صوتا، بينما امتنع 3 أعضاء عن التصويت ينتمون إلى العدالة والتنمية (معارضة).

وشهدت جلسة انتخابات خليفة بودريقة حضور جميع المنتخبين البالغ عددهم 20 عضوا من أصل 21 عضوا، حيث غاب عن هذه الجلسة محمد بودريقة فقط.

وفي مايلي لائحة المكتب المسير : محمد سلامي نائبا أولا عن حزب التجمع الوطني للأحرار ونجية مغراوي نائبة ثانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، وحسن الصويب عن حزب الاستقلال نائبا ثالثا، وحنان العمراني مراكشي نائبة رابعة للرئيس ممثلة لحزب التجمع الوطني للأحرار.

ويشار إلى أن قرار عزل بودريقة أفقد حزب التجمع الوطني للأحرار رئاسة مقاطعة مرس السلطان لصالح حزب « البام » بعد اتفاق بين مكونات الأغلبية في هذه المقاطعة.

وعزلت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، محمد بودريقة، بتاريخ 6 ماي، عن منصبه كرئيس مجلس مقاطعة مرس السلطان، بعد معاينة حالة انقطاعه عن مزاولة مهامه، ومع ما يترتب على ذلك من أثار قانونية، بعد طلب تقدم به عامل عمالة مقاطعات مرس السلطان الفداء، بسبب غيابه عن مزاولة مهامه.

وهكذا قضت المحكمة نفسها، في حكم قطعي رقم 561، بـ”معاينة انقطاع محمد بودريقة عن مزاولة مهامه كرئيس لمجلس مقاطعة مرس السلطان، مع ما يترتب على ذلك من آثار قانونية، مع شمول الحكم بالنفاذ المعجل وإبقاء الصائر على المدعي”.

وجاء عزل محمد بودريقة رئيس مقاطعة مرس السلطان، جراء غيابه عن مهامه منذ أشهر، تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي للجماعات 113.14.

وكانت سلطات عمالة الفداء مرس السلطان بالدار البيضاء منحت رئيس مقاطعة مرس السلطان محمد بودريقة مهلة أسبوع من أجل استئناف عمله بالمقاطعة، بعد غيابه الطويل جراء خضوعه لعملية جراحية بالخارج، وفق تأكيداته في صفحته الرسمية على “فيسبوك”.

ووجه عامل عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان رسالة إلى محمد بودريقة، من أجل “تبرير الانقطاع عن العمل، وكذا استئناف المهام داخل أجل سبعة أيام ابتداء من تاريخ التوصل بهذا الكتاب”.

وبررت السلطات مراسلتها رئيس المقاطعة محمد بودريقة، البرلماني باسم حزب التجمع الوطني للأحرار، بمقتضيات المادتين 20 و21 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات 113.14.

وتحدد المادة 20 من القانون المذكور شروط انقطاع الرئيس أو أحد نوابه عن مزاولة المهام، ومن بينها الانقطاع أو الامتناع عن مزاولة المهام لمدة شهر.

وكان محمد بودريقة، رئيس مجلس المقاطعة، وجه قبل أيام عبر مدير المصالح مراسلة إلى السلطات، تتضمن ملفا طبيا يفيد بوجوده خارج المغرب لدواع صحية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة