الرئيسية / رياضة / تونس سترفع علمها في الألعاب الأولمبية

تونس سترفع علمها في الألعاب الأولمبية

تونس ممنوعة من رفع علم بلادها في أولمبياد باريس
رياضة
فبراير.كوم 16 مايو 2024 - 14:30
A+ / A-

تمكنت سلطات دولة تونس، من رفع العقوبة التي أصدرتها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات في حق الرياضة التونسية، بسبب عدم امتثالها للمدونة العالمية، ولعب أكبر عقوبة خلقت جدلا واسعا في أوساط دولة تونس، هي منع رفع العلم الوطني التونسي في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وقررت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات رفع العقوبة عن تونس بمفعول فوري، بعد التأكّد من مطابقة الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات للمعايير الدولية، بعدما كانت العقوبات القاسية ستؤثر بشكل مباشر على مشاركة رياضيي البلد في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، كما كانت ستُمنع الدولة من استضافة أي بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية

وطالبت السلطات التونسية فور إصدار العقوبات التي لم تتجاوز أسبوعين لكن وقعها كان قاسيا على الرياضيين والمؤؤسات الرياضية في البلاد، بتنقيح وإتمام الأمر عدد 187 لسنة 2024 المؤرخ في 5 أبريل 2024، والمتعلق بضبط التنظيم الإداري والمالي للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات وطرق تسييرها.

وكانت قد كشفت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، في فاتح ماي الجاري عن عدم امتثال تونس للمدونة العالمية وكان قد تم منحهم مهلة أربعة أشهر بداية من شهر نونبر من سنة 2023، وعلى هذا الأساس تم فرض العقوبات على تونس بعد عدم الامتثال وتطبيق التعديلات والنصوص التشريعية والتنظيمية.

وبالإضافة إلى منع رفع العلم التونسي في أولمبياد باريس، كانت ستُمنع تونس من أن يكون هناك أي ممثلون تونسيون مؤهلين للعمل في لجان أو مجالس إدارة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات مستقبلا، إلى حين إصدار القوانين التي تسمح لتونس بالعودة من جديد إلى الوكالة العالمية.

وكانت تونس تملك مهلة أربعة أشهر اعتبارا من نونبر من سنة 2023، لاعتماد عدد معين من التعديلات على النصوص التشريعية والتنظيمية للامتثال لمدونة الإطار القانوني التونسي.

وأوضحت الوكالة الفرنسية في وقت سابق خلال إصدار العقوبات، أنه حتى أوائل شهر أبريل المنصرم، لم يتم حل مسائل عدم الامتثال، ولم تعترض المنظمة الوطنية التونسية لمكافحة المنشطات على مزاعم الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بشأن عدم الامتثال.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة