الرئيسية / سياسة / شقير: انتقادات لضعف التواصل تدفع الحكومة لـ "الكبسولات الرقمية"

شقير: انتقادات لضعف التواصل تدفع الحكومة لـ "الكبسولات الرقمية"

الحكومة- محمد شقير
سياسة
أرسلان أمينة 17 مايو 2024 - 21:30
A+ / A-

أطلق وزراء حكومة عزيز أخنوش مجموعة “كبسولات” قصيرة بالصوت والصورة من أجل التعريف بأهم المنجزات التي تم تحقيقها خلال نصف الولاية الحكومية الحالية.

وقدم بعض وزراء الحكومة في “الكبسولات”، بعض الأوراش التي تم الاشتغال عليها في هذه الفترة، مع التعهد بإطلاق مشاريع أخرى في ما تبقى من عمر الولاية الحكومية.

وتعليقا على الموضوع اعتبر، محمد شقير الباحث في العلوم السياسية، أن لجوء الوزراء الحالية إلى الوسائط الرقمية من أجل تقديم حصيلتهم المرحلية هو بمثابة “رد على الانتقادات التي وجهت إليها بخصوص ضعف تواصلها خلال الفترة السابقة”.

وأشاد شقير، بـ”اعتماد الحكومة على وسائل التواصل الاجتماعي عبر نشر هذه الفيديوهات القصيرة الموجهة إلى مستخدمي هذه الشبكات”، واصفا إياها بـ”التطور النوعي في الخطاب السياسي للحكومة مع جماهير فايسبوك وانستغرام وحتى موقع “إكس”، خاصة فئة الشباب وبالتالي إيصال منجزاتها ومشاريعها إلى أكبر عدد من المغاربة”.

وسجل الباحث في العلوم السياسية أن هذا الشكل الجديد من التواصل قد “يخلق صورة إيجابية عن الأداء التواصلي الحكومي لدى مختلف الشرائح الشعبية من خلال القدرة على الوصول إليها دون الحاجة إلى وسائط إعلامية أو برلمانية”.

وفي المقابل، أكد شقير تفوق الحكومة من خلال تقديم حصيلتها عبر منصات التواصل الاجتماعي، على تأثير البرلمان والوسائط الكلاسيكية الأخرى على المواطنين.

وأوضح المتحدث ذاته، أن “دور البرلمان يبقى حاضرا رغم التأثير المتصاعد لهذه الوسائط التواصلية الحديثة”، مسترسلا “البرلمان هو الممثل الشرعي لمختلف الفئات الناخبة ومسألة الحضور الحكومي داخل البرلمان لا يمكن تعويضها بمشاركة صور وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي”.

كما شدد الباحث في العلوم السياسية على أنه “من الضروري أن يحرص أعضاء الحكومة على التواجد باستمرار داخل قبة البرلمان للرد على الأسئلة الشفوية أو الكتابية وأن يحرص رئيس الحكومة على احترام المواعيد الدستورية بالحضور إلى جلسته الشهرية، فهذا الحضور المتواصل هو الذي سيكسب الحكومة تأثيرا على الرأي العام”.

ودعا شقير إلى ضرورة “إحياء دور وسائل الإعلام التقليدية من راديو خاصة تلفزيون بشكل عام والتي ستبقى متميزة بقدراتها التكوينية ومهارتها في نقل الحوارات و الجلسات والموائد المستديرة ومتابعة تدبير الشأن العمومي”

كما لفت إلى أن “وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة لا يمكن إلا أن تكون مكملة لهذه الأدوار وليس أن تصبح قناة الحكومة الرئيسية للتواصل مع المواطنين”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة