الرئيسية / سياسة / مسؤولي مليلية المحتلة يشبهون الحدود بين مليلية والمغرب ب"كوريا الشمالية والجنوبية"

مسؤولي مليلية المحتلة يشبهون الحدود بين مليلية والمغرب ب"كوريا الشمالية والجنوبية"

سبتة مليلية
سياسة
فبراير.كوم 18 مايو 2024 - 17:00
A+ / A-

أعربت الحكومة المحلية لمدينة مليلية عن يأسها بسبب معرفة مستقبل المعبر الحدودي بينها وبين المغرب، حيث شبهت أن الوضع بين الحدودين أصبح مثل “الحدود بين كوريا الجنوبية والشمالية”.

وكشف دانييل كونيسا وزير المالية الناطق باسم الحكومة المحلية بمليلية، “الوضع الحالي الذي تعيشه الحدود بين البلدين، لايمكن إيجاده في أي حدود بلدان العالم، باستثناء الحدود بين الكوريتين”.

ومايزال الإعلام الاسباني يقطر الشمع على ملف تأخر فتح المعبرين التجاريين سبتة ومليلية المحتلتين، وذلك بعد أن أعادت المعارضة الاسبانية لحكومة بيدرو سانشيز التطرق لها خصوصا بعد إعلان مدريد لتغيير موقفها في قضية الصحراء المغربية.

وساءل الحزب الشعبي “PP”، حكومة بيدرو سانشيز حول حصيلة الاتفاقيات التي الإعلان عن توقيعها مع الرباط، مشيرا “الحزب”، أنها لم تنجح في تحقيق أي منها لصالح الاسبانيا، والمستفيد منها هو المغرب.

وفي نفس الموضوع قالت صوفيا أسيدو النائبة البرلمانية عن الحزب في مليلية،في تصريحات صحفية إن “البلوكاج” في معبري جمارك سبتة ومليلية، راجع لأسباب تقنية، وذلك حسب ما صرحت به السلطات المغربية.

إلا أنه وبعد سنتين تضيف المتحدثة من تغيير مدريد لموقفها في قضية الصحراء المغربية والاعلان عن توقيع مجموعة من الاتفاقيات الموقعة  بين حكومة عزيز أخنوش ونظيره بيدرو سانشيز، لم يعجل بفتحها، وهذا ما اعتبرته “خذلان”، المغرب لإسبانيا.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني قد أعلنت استعدادها لمناقشة قضية فتح الجمارك التجارية في معبري سبتة ومليلية، في وقت سابق.

وتأتي هذه المناقشة بعد تقديم الحزب الشعبي المعارض مقترحا للنظر في هذا الأمر، مع التركيز على الحاجة إلى كشف التفاصيل المتعلقة بالموعد الذي تم الاتفاق عليه بين الحكومتين الإسبانية والمغربية.

ويتطلع الحزب الشعبي إلى طرح أسئلة حول التأخير الطويل في قضية الجمارك التجارية، وعدم وجود موعد محدد لافتتاح المعبرين الجمركيين، مما يتطلب توضيحا من حكومة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز.

ورغم تأكيد وزير الداخلية الإسباني “فيرناندو غراندي مارلاسكا”، على وجود عراقيل تقنية تتعلق بمسألة فتح الجمارك التجارية، إلا أن الحزب الشعبي يصر على ضرورة الكشف عن تلك التفاصيل وتجاوز العقبات.

وفي السياق نفسه، يسعى الحزب الشعبي لفرض ضغوط سياسية على الحكومة الإسبانية، يتعلق الأمر بدفع المجلس على حث السلطة التنفيذية لتعزيز سياستها في قضية الصحراء، مع التأكيد على أهمية استعادة الإجماع السياسي حول هذا النزاع.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة