الرئيسية / حوارات / زريق : المرأة كانت تمتلك السلطة وتمنحها للرجل ظاهريا وتعرفت على زوجي بسبب خصام عنيد

زريق : المرأة كانت تمتلك السلطة وتمنحها للرجل ظاهريا وتعرفت على زوجي بسبب خصام عنيد

زهور زريق
حوارات
فبراير.كوم 20 مايو 2024 - 17:00
A+ / A-

في رحاب الكلمة والحرف والزجل المغربي، كان لنا في “فبراير” حديث مع الزجالة المغربية الغرباوية زهور زريق للحديث عن بداياتها وعوالمها في الزجل والفنون التشكيلية وكتابة السيناريو.

استهلت ضيفتنا الحوار بمقاطع زجلية، حيث لم تبخل الزجالة المغربية طيلة الحوار ببعض المقاطع الزجلية العامرة بالحكم والألغاز.

وفي حديثها عن مكانة المرأة في المجتمع المغربي، لفثت زهور زريق إلى أن النساء المغربيات قديما كن يملكن من السلطة ما يكفي لتسيير شؤون بيوتهن، إلا أن المرأة المغربية ظاهريا كانت تمنح السلطة لزوجها على عكس ما تسير به الأمور الآن.

مظاهر التنقيص من مكانة المرأة في المجتمع المغربي، والتي لمحت الزجالة المغربية مظاهره في محيطها حولته بطريقة فنية إلى قصائد زجلية، من قبيل قصيدة “إلى كتاب وجيت” وهي تحكي عن المرأة في الحياة الزوجية وعلاقتها بالرجل في البيت.

وأوضحت ضيفة “فبراير” بهذا الخصوص معبرة :” المرأة بكري كانت تملك السلطة لكن نخوتها دفعتها لمنح السلطة للرجل ظاهريا، وعندما نحكي عن سلطة المرأة فأنا أعني اتخاذ قرارات تخصها وتخص ذاتها ولباسها وبيت زوجيتها والاستشارة معها في شؤون العائلة وبيت الزوجية”.

واشترطت الزجالة المغربية زهور رزيق، في قصيدتها سلطة الرجل داخل بيت الزوجية بحسن الممارسة، معبرة :” أقصد في قصيدتي أنني راضية بحكم وسلطة وصلابة الرجل نخوة مني لأني أحب سلطة الرجل داخل البيت، لكن إذا لم يحسن ممارستها سأنزعها منه بدون تردد”.

وعن حياتها الواقعية الزوجية، تعيش زهور زريق حياة هادئة رفقة زوجها الذي تعرفت عليه في الوظيفة وقاما بالمغادرة الطوعية معاً مفضلين العيش بما يحلمان به ويرغبات فيه وليس ما ترغب فيه الإدارة التي كانا يشتغلان فيها، رغم أنها سبب لقائهما.

تفرغت زهور لكتابة الزجل، الذي أطربتنا بقطع منه بين الفينة والأخرى إبان الحوار، وركز في المقابل زوجها على المجال الفلاحي، حيث أنشأ ضيعة يهتم بها بطريقة علمية مسطرة… ابنتين وولد وحيد كانت أفضل ثمرة جناها زوجها من أرض بيت زوجيته، ابنتهما البكر تستعد لمناقشة أطروحة تخرجها مهندسة، وشقيقتها التي تليها تدرس سنة أولى في جامعة الأخوين، بينما عنقودهما الأخير اختار دراسة الأدب الانجليزي.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة