الرئيسية / نبض المجتمع / المنظمة العلوية تفتح آفاقاً جديدة لتمكين المكفوفين من الإبداع في معرض الكتاب

المنظمة العلوية تفتح آفاقاً جديدة لتمكين المكفوفين من الإبداع في معرض الكتاب

نبض المجتمع
فبراير.كوم 21 مايو 2024 - 22:00
A+ / A-

في خضم الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، كانت المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين حاضرة بقوة من خلال رواق متميز وبرنامج حافل بالفعاليات والأنشطة الهادفة.

وتميزت مشاركتها هذا العام بطابعها الاحترافي والمبتكر، حسب الصحفي المتميز رشيد الصباحي، مسؤول التواصل بالمظمة العلوية لرعاية المكفوفين، حيث عرضت نماذج جديدة من المواد التي تطبعها المنظمة عبر مطبعتها، ناهيك عن إبراز التطور التكنولوجي الحديث في مجال تمكين المكفوفين وضعاف البصر من الولوج إلى المعرفة.

وركزت المنظمة، يضيف المتحدث في تصريحه لموقع “فبراير”، على أهمية الانفتاح على المحيط الخارجي من خلال المشاركة في هذا المعرض، إضافة إلى إبراز مدى تمكينها للمكفوفين من الوصول إلى المعرفة عن طريق التكنولوجيا الحديثة وتطوير أدواتها. وعرضت في رواقها مجموعة من المطبوعات والكتب وإبداعات المكفوفين، بما في ذلك دواوين الشعر والدراسات والمؤلفات والروايات.

وقد نظمت المنظمة ندوة تناولت محاور مختلفة، منها إبراز تطور الإبداع عند المكفوفين في المغرب، ودور المنظمة العلوية في تطوير الأداء الذي يمكن هؤلاء من الولوج إلى المعرفة، خصوصًا على مستوى التعليم. كما تطرقت إلى دور الذكاء الاصطناعي والرقمنة في تمكين المكفوفين من الوصول إلى المعرفة بشكل سريع وتحقيق الاستقلالية.

وأكد المتحدثون أن المكفوفين يبدعون ويتقنون ويكتبون ويؤلفون مثل غيرهم من المبصرين، وأن المنظمة تسعى إلى توضيح التطورات التكنولوجية التي تقوم بها لصالح الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر، بما في ذلك توفير الكتب المدرسية والمصحف المحمدي والحسني بطريقة برايل.

كما أشاروا إلى أن المنظمة تعمل على تعليم المكفوفين التعامل مع التقنية عبر البرامج الناطقة والأسطر البرايلية الإلكترونية التي تحول المرئي والمسموع إلى مكتوب بطريقة برايل واضحة.

ومن الأنشطة البارزة التي نظمتها المنظمة، أمسية شعرية متميزة بمشاركة خمسة شعراء وشاعرات مكفوفين كليًا، بينهم من يتحمل مسؤولية داخل اتحاد الكتاب المغاربة.

كما تم توقيع اتفاقية شراكة بين المنظمة العلوية ورئاسة النيابة العامة، بهدف تمكين الطلبة والتلاميذ المكفوفين من حقهم في المعلومة، وحماية حقوقهم في إطار هذه الشراكة.

وأكد المتحدثون أن الأنشطة التي ركزت عليها المنظمة في هذه التجربة داخل المعرض غير كافية، وأنهم سيعملون على تغطية السنة ككل بمجموعة من الأنشطة وفق استراتيجية المنظمة، انطلاقًا من مبدأ أساسي وهو تعزيز دور المكفوفين وإبراز إبداعاتهم وتمكينهم من الولوج إلى المعرفة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة