الرئيسية / سياسة / "صحراويون من أجل السلام" تعري عنف "البوليساريو" وتنادي بالحكم الذاتي

"صحراويون من أجل السلام" تعري عنف "البوليساريو" وتنادي بالحكم الذاتي

حركة صحراويون من اجل السلام
سياسة
فبراير.كوم 23 مايو 2024 - 13:00
A+ / A-

انتقد الحاج أحمد بريكلا، السكرتير الأول لحركة “صحراويون من أجل السلام”، بشدة تعنت قادة جبهة “البوليساريو” الانفصالية وإصرارهم على الاستمرار في حرب مستحيلة وإجبار الصحراويين على مقاومة عمياء وغير مجدية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بريكلا خلال مؤتمر عقد قبل أيام في نادي ضباط الدرك الوطني بالأرجنتين.

وأكد بريكلا أن الحركة تتقبل المقترح المغربي للحكم الذاتي المطروح سنة 2007 كنقطة انطلاق لحل توافقي للنزاع في الصحراء المغربية. موضحا أن حركته، التي أتمت للتو عامها الرابع، ولدت في ظل جائحة “كورونا” لتخرج الصراع من ركوده، مستندة على دعم وجهاء القبائل الصحراوية.

وشدد على أن الحركة تشكلت ردا على الموقف المعادي للديمقراطية الذي تنتهجه “البوليساريو”، التي تدعي تمثيل كل الصحراويين وتغلق الأبواب أمام كل إمكانية للنقاش الداخلي والتيارات السياسية الأخرى المخالفة لنظامها الشمولي.

ودعا بريكلا إلى مفاوضات في إطار الأمم المتحدة أو مفاوضات مباشرة، معتبرا أنه ينبغي للمبعوث الأممي ستافان دي ميستورا أن يدعو لمائدة مستديرة، والمتوقفة منذ سنة 2019.

وعارض بريكلا جميع أشكال العنف، لافتا إلى أن هذا ليس هو الطريق للمضي قدما نظرا لفعالية الطائرات بدون طيار المتاحة للمغرب، وهي دقيقة للغاية، في إشارة إلى صعوبة فهم قادة “البوليساريو” لهذه الحقيقة.

من جهتها، أكدت رئيسة “اللجنة الدولية للحوار والسلام” الدكتورة غراسييلا كونسنتيدو، أن مقاربة الحركة تقوم حصريا على تزكية الحوار وتعزيز السلام وبناء واقع جديد، هدفها المساهمة في حل النزاع الذي ظل معلقا لأكثر من خمسين عاما، مما أثر على حياة آلاف الصحراويين المجبرين على العيش في ظروف قاسية بمخيمات تندوف.

وأشاد البروفيسور أغوزينو بحركة “صحراويون من أجل السلام” كحركة المعارضة لـ”البوليساريو”، مشيرا إلى أنها تحظى بإشادة سياسيين ذوي مكانة دولية مرموقة، وتسعى للبحث عن حل سلمي للنزاع ووضع حد لمأساة الصحراويين المستمرة منذ أزيد من نصف قرن.

وتطمح الحركة إلى شغل مكانتها المستحقة كمرجع سياسي جديد، والبحث عن حل متوافق عليه ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، حسب ما أكده بريكلا ومسؤولون آخرون في الحركة خلال زيارتهم للأرجنتين، حيث شاركوا في عدة ندوات وعقدوا لقاءات مع شخصيات سياسية وأكاديمية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة