الرئيسية / دولي / ترقب قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن الحرب في غزة

ترقب قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن الحرب في غزة

محكمة العدل الدولية
دولي
فبراير.كوم 23 مايو 2024 - 20:30
A+ / A-

تترقب الساحة الدولية بقلق بالغ قرارا تاريخيا من محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، بشأن طلب جنوب إفريقيا توجيه أمر لإسرائيل بوقف هجومها العسكري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وتتجه الأنظار صوب لاهاي غدا الجمعة، حيث من المقرر أن تصدر المحكمة حكمها في هذه القضية الشائكة، والتي يمكن أن تغير مسار الصراع في غزة بشكل جذري.

وفقا لتقارير صحفية، فإن هناك احتمالين رئيسيين، إما أن تأمر المحكمة بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح فحسب، أو أن تذهب أبعد من ذلك وتطالب بوقف الحرب بشكل كامل في قطاع غزة.

وتثير هذه الاحتمالات مخاوف إسرائيلية حقيقية، حيث يرى المسؤولون أن مثل هذه الأوامر القضائية يمكن أن تعرقل بشكل كبير قدرة إسرائيل على مواصلة عملياتها العسكرية في غزة، على الرغم من تأكيدات تل أبيب المتكررة بعدم التزامها بأحكام المحكمة.

ومن المخاوف الأخرى، احتمال أن يدفع قرار محكمة العدل الدولية مجلس الأمن الدولي لإصدار قرار مماثل، ما قد يضع إسرائيل في موقف دولي محرج للغاية.

يأتي طلب جنوب إفريقيا على خلفية العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ أكتوبر 2023، والذي خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى دمار هائل وأزمة إنسانية خانقة.

وقد شهدت محكمة العدل الدولية جلسات استماع لمدة يومين الأسبوع الماضي، لدراسة طلب جنوب إفريقيا الذي يدعو لإجبار إسرائيل على الوقف الفوري لجميع العمليات العسكرية في غزة، خاصة في مدينة رفح التي شهدت عمليات برية منذ 7 مايو الجاري رغم معارضة المجتمع الدولي.

وكانت محكمة العدل قد طالبت إسرائيل في 26 يناير الماضي باتخاذ “تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في غزة”.

لكن إسرائيل تجاهلت هذه الدعوات وواصلت عملياتها العسكرية في رفح، حيث يوجد نحو 1.4 مليون نازح تم إجلاؤهم إليها بزعم أنها آمنة، قبل أن تشن الحملة البرية عليها لاحقا.

وفي ظل هذه الظروف المأساوية، تنتظر الساحة الدولية قرارا تاريخيا من محكمة العدل الدولية غدا، آملة في أن يساهم في وقف العنف والمعاناة الإنسانية في قطاع غزة المحاصر.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة