الرئيسية / سياسة / الإيليزيه.. هذا تاريخ الزيارة الرسمية لرئيس الحكومة الفرنسية للمغرب

الإيليزيه.. هذا تاريخ الزيارة الرسمية لرئيس الحكومة الفرنسية للمغرب

غابرييل أتال- الإيليزيه
سياسة
فبراير.كوم 24 مايو 2024 - 22:00
A+ / A-

أعلن اليوم الجمعة قصر الإيليزيه أن رئيس الحكومة الفرنسية “غابرييل أتال” سيقوم بزيارة رسمية إلى المغرب من 3 إلى 5 يوليوز المقبل.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لأرفع مسؤول فرنسي منذ إزاحة الغيوم التي كانت تلبد سماء العلاقات الدبلوماسية بين المغرب و فرنسا.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وفرنسا، خلال السنوات الثلاث الماضية، بعض اللحظات الاستثنائية إذ تميزت بمواقف خارجية غامضة وتذبذبات سياسية غير منتظمة، في وقت لم تكن باريس واضحة بشأن رؤيتها السياسية في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية.

زيارة أتال للمغرب تسبق زيارة أخرى مرتقبة للرئيس ماكرون للرباط يجري الإعداد لها على قدم و ساق، أغلب الظن ستكون خلال شهر سبتمبر المقبل.

يشار إلى أنه خلال لقاء جمع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مع نظيره الفرنسي، ستيفان سيجورني، بباريس في أبريل الماضي، إتفق الجانبان على زيارة رسمية للرئيس إيمانويل ماكرون إلى المغرب في الشهور القادمة.

فبعد فترة من التوترات القوية في العلاقات الثنائية بين فرنسا والمغرب، والتي شملت قرار فرنسا بتقليص عدد التأشيرات للمغاربة واتهامات برنامج “بيغاسوس” للتجسس، بالإضافة إلى انتقادات من البرلمان الأوروبي لحرية الصحافة في المغرب. يبدو أن فرنسا تسعى جاهدة إلى تحسين علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب وإعادة الدفء وتعزيز العلاقات بين البلدين.

ومن المقرر أن يزور عدد من المسؤولين الفرنسيين الرباط خلال الايام المقبلة، تمهيدًا لزيارة متوقعة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت لاحق.

وفيما يتعلق بجدول الزيارات المقررة، من المتوقع أن يقوم رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال بزيارة رسمية للمملكة قريبا.

ومن المرتقب أيضا، أن تسبق رحلة رئيس الوزراء الفرنسي زيارة وزير العدل، إريك دوبوند موريتي، إلى المغرب.

وزيارة العمل هاته ستركز على التعاون القضائي بين البلدين، بحيث يأتي توجه غابرييل أتال إلى المغرب بعد زيارات قام بها أعضاء حكومته، ويتعلق الأمر بستيفان سيجورني، وزير الشؤون الخارجية، وبرونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية، وجيرالد دارمانين، وزير الداخلية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة