الرئيسية / نبض المجتمع / البقالي: يجب أن يتخلص الصحافي من الشرطي الذي يسكنه وقوة المغرب في الصحافة الحرة

البقالي: يجب أن يتخلص الصحافي من الشرطي الذي يسكنه وقوة المغرب في الصحافة الحرة

البقالي محمد
نبض المجتمع
فبراير.كوم 24 مايو 2024 - 21:30
A+ / A-

انتقد الصحفي البارز محمد البقالي بشدة الوضع الراهن للصحافة في المغرب، داعياً إلى منح المزيد من الحرية للصحفيين حتى يتمكنوا من أداء دورهم على أكمل وجه.

ويرى البقالي أن الخطوط التحريرية للصحف المغربية أصبحت متشابهة لدرجة مقلقة، لافتاً إلى أنه “في بعض الأحيان تشعر وكأن رئيس التحرير هو نفس الشخص، نغرد بنفس الصوت حول نفس القضايا وكأننا مجتمع لا تنوع فيه”.

ووصف هذا الوضع بأنه “قاتل للصحافة”، محملاً الصحفيين مسؤولية ممارسة “الرقابة الذاتية” على أنفسهم بشكل مبالغ فيه دون مبرر، خاصة في بلد عريق كالمغرب ولديه تقاليد صحفية راسخة.

وتساءل البقالي عما يمنع الصحافة المغربية حالياً من مناقشة العديد من القضايا الشائكة بحرية، من قضايا المياه ومدونة الأسرة إلى القضايا الديموغرافية والسياسية وتفعيل الدستور والعلاقة بين الحكومة والمعارضة، مؤكداً أن المغرب لن يتضرر من مثل هذا النقاش العلني.

كما طالب القائمين على الشأن الإعلامي في البلاد بفهم أن “قوة المغرب تكمن في صحافة حرة ومسؤولة”، لافتاً إلى أن “صحافة الإثارة لن تقدم الشيء الكثير للبلاد” على المدى البعيد.

من جهته، حث البقالي أصحاب المال ورجال الأعمال على عدم النظر إلى الصحافة كمجرد “صوت ورجع صدى” لهم، بل يجب دعمها لتصبح صحافة ذات جودة مهنية عالية، حرة ومسؤولة في الوقت ذاته.

واعتبر الصحفي الخبير أن من أسوأ الأمور التي تصيب الصحفيين هي “الاستسهال” و”بذل أقل جهد ممكن لإنتاج المادة الصحفية”، مشدداً على ضرورة التدريب المستمر لتطوير مهاراتهم وتجنب مثل هذه الآفات.

وأشار إلى أنه على الرغم من توفر الكفاءات والمواهب لدى الصحفيين والطلبة في المغرب، إلا أنهم بحاجة إلى التدريب المستمر ليصبح جزءًا أساسيًا من مسارهم المهني.

وفي ذات السياق، أكد البقالي أن “التعددية الإعلامية الحالية في البلاد لا تعكس تعددية حقيقية على المستويين المهني والسياسي، لأن الصحافة لا يمكن فصلها عن السياسة”.

وشرح قائلا: “عندما أقرأ صحيفة تابعة لحزب في المعارضة، يجب أن أجد فيها محتوى مختلفًا عما أقرأه في صحيفة تابعة لحزب في الحكومة، وهذا أمر طبيعي”.

وختم حديثه بالتأكيد على أن “المغرب بلد كبير وله تقاليده ومقدساته التي يجمع عليها المغاربة، لكن هذا لا يعني عدم وجود قضايا خلافية يجب أن يظهر الخلاف والنقاش المجتمعي حولها في الصحافة”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة