الرئيسية / سياسة / المغرب ونيجيريا يواصلان تحضيرات خط أنابيب الغاز العابر لغرب القارة

المغرب ونيجيريا يواصلان تحضيرات خط أنابيب الغاز العابر لغرب القارة

المملكة المغربية- أنبوب الغاز-نيجيريا المغرب- تقرير- خط أنابيب
سياسة
فبراير.كوم 28 مايو 2024 - 22:00
A+ / A-

تخطط المملكة المغربية ونيجيريا لربط شبكاتهما لنقل الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب ضخم يمتد عبر دول غرب إفريقيا، في مشروع طموح يهدف إلى تعزيز أمن الطاقة وتنمية التكامل الإقليمي.

وكشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي أن المرحلة الأولى من هذا المشروع العملاق ستربط بين منتجي الغاز في موريتانيا والسنغال مع المغرب، مشيرة إلى أن معظم دراسات الجدوى والتصميمات الهندسية قد اكتملت.

وأوضحت الوزيرة أن الخطوات المتبقية تشمل مواصلة الدراسات التقييمية والميدانية، ودراسة الأثر البيئي والاجتماعي لمسار الأنبوب الذي تم تحديده بشكل أمثل.

ومن المتوقع أن يتم اتخاذ القرار النهائي للاستثمار في خط الأنابيب الذي يدعمه الاتحاد الاقتصادي لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في العام المقبل 2024.

ووفقاً للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن بالمغرب، من المقدر أن تبلغ تكلفة هذا المشروع الضخم نحو 25 مليار دولار، بطاقة إنتاجية تصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وسيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، حيث ستربط المرحلة الأولى بين المملكة المغربية ودولتي موريتانيا والسنغال، على أن يتم ربطه لاحقاً بالبنية التحتية القائمة في المنطقة.

يأتي هذا المشروع في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المغرب ونيجيريا في العام 2016، بهدف تعزيز التكامل الإقليمي وأمن الطاقة، وإتاحة طريق لتصدير الغاز الإفريقي إلى أوروبا.

ويتوقع عديد مراقبين أن يشكل مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب محطة مهمة في مسار التنمية بالقارة الإفريقية، وأن يساهم في تحقيق مكاسب اقتصادية مهمة وتسهيل الاندماج القاري.

وتعبر كل من الرباط وأبوجا بشكل دائم عن التزامهما ورغبتها في تفعيل هذا المشروع الاستراتيجي والذي يرتقب أن يمر على طول ساحل الغرب الإفريقي وصولا إلى أوروبا عبر المغرب.

وقد أجرى الملك محمد السادس، في وقت سابق، مباحثات هاتفية، مع بولا أحمد أديكونلي تينوبو، رئيس جمهورية نيجيريا، ومن بين ما تناولته هذه المباحثات مشروع خط أنبوب الغاز الإفريقي-الأطلسي.

وقال الديوان الملكي في بلاغ، إن هذا المشروع سيشكل رافعة استراتجية للاندماج الإقليمي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمجموع بلدان غرب إفريقيا.

وفي أواخر سنة 2016 تم الإعلان عن مشروع أنبوب الغاز، وذلك في إطار زيارة رسمية قام بها العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى نيجيريا. وفي 2018 وقع البلدان اتفاقيات للتعاون الثنائي مرتبطة بالمشروع.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة