الرئيسية / سياسة / لقجع يسلط الضوء على إنجازات الحكومة ويؤكد أهمية استدامة المالية العامة

لقجع يسلط الضوء على إنجازات الحكومة ويؤكد أهمية استدامة المالية العامة

لقجع
سياسة
فبراير.كوم 29 مايو 2024 - 11:00
A+ / A-

سلط الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، الضوء على موضوع استدامة المالية العمومية كشرط أساسي لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية.

واستعرض فوزي لقجع خلال لقاء دراسي نظمته هيئة فرق الأغلبية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء بالرباط، حصيلة إنجازات حكومته منذ تعيينها في أكتوبر 2021 وحتى الآن بعد نصف مدة ولايتها التشريعية.

وقال لقجع في تصريحه: “سأركز فقط على ما تم تحقيقه فعليا على أرض الواقع خلال هذه الفترة، وجميع الأرقام والمعطيات التي سأوردها خضعت للتدقيق من قبل مؤسسات دولية موثوقة لضمان موضوعيتها وحياديتها”.

وأضاف لقجع “حرصت حكومتي على تنزيل المشروع المجتمعي للملك محمد السادس بشكل متوازن بين شقيه الاجتماعي والاقتصادي”.

على الصعيد الاجتماعي، أوضح لقجع أن برنامج محاربة الفقر والهشاشة استفاد منه 3.28 مليون أسرة هشة بدعم مالي بلغ 19.4 مليار درهم. كما تم توسيع التغطية الصحية لتشمل 16.2 مليون مواطن في إطار برنامج التأمين الإجباري عن المرض.

وفي التعليم، تم بناء 188 مؤسسة تعليمية جديدة وتأهيل 3400 أخرى بغلاف مالي فاق 22 مليار درهم، حسب تصريح لقجع.

أما اقتصاديا، فقد حقق المغرب نموا متواصلا بمعدل 4.2% سنويا، مع إحداث 517 ألف منصب شغل جديد. كما تم تحفيز الاستثمار الخاص عبر إصلاحات لتحسين مناخ الأعمال وتقديم حوافز للمستثمرين.

وتابع لقجع “حرصت حكومتي أيضا على حماية القدرة الشرائية للمواطنين عبر ضبط أسعار السلع الأساسية ومراقبة الأسواق وتطبيق سياسة رشيدة للدعم”.

رغم الصعوبات الدولية والإقليمية التي شهدتها الفترة الماضية، نجحت الحكومة حسب لقجع في “المحافظة على استدامة المالية العامة” التي تعد مسؤولية مشتركة بين البرلمان والحكومة.

وأردف “نجحنا في ضبط ميزانية الدولة وتحقيق توازنات اقتصادية كلية آمنة، مما مكننا من تمويل المشاريع ومواصلة الإصلاحات الهيكلية”.

واختتم لقجع تصريحه قائلا “لا نزال بعيدين عن تحقيق أهدافنا، لكننا على الطريق الصحيح، وسنواصل العمل لصالح الوطن والمواطنين بفضل تضافر جهود الجميع”.

وفي ما يتعلق بتنزيل البرنامج الملكي للدعم المباشر لاقتناء السكن الرئيسي، كشف لقجع أن عدد المستفيدين بلغ إلى حدود الآن 12 ألف، فيما تقدر الكلفة السنوية بـ 9 ملايير درهم.

من جانب آخر، قدم المسؤول الحكومي توضيحات بخصوص عدد المستفيدين من برنامج المساعدة الطبية “راميد”، حيث نفى أن يكون عددهم 18 مليون ، موضحا أن هذا العدد يهم العدد التراكمي للمستفيدين منذ تعميم نظام “راميد” سنة 2012 إلى حدود متم 2022، ويشمل هذا الرقم المؤم نين الذين فقدوا أهلية الاستفادة من هذا النظام.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة