الرئيسية / نبض المجتمع / تحرير رهينة مغربي بميانمار مقابل خمسون الف درهم

تحرير رهينة مغربي بميانمار مقابل خمسون الف درهم

تايلاند
نبض المجتمع
فبراير.كوم 28 مايو 2024 - 19:30
A+ / A-

أفادت مصادر مطلعة من داخل عائلات المغاربة المحتجزين بميانمار كضحايا الاتجار بالبشر، هذا اليوم، عن تحرير احد الرهائن المغاربة بعد أداء عائلته لفدية مالية للجهة التي تأسر المحتجزين.

وفي أول خروج إعلامي لها قالت عائلات الضحايا، أن المغربي المحرر تم تسليمه لرئيس منظمة دولية ” Global Advance Projects” الصديقة للجنة العائلات وهو تحت الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية.

وأكدت المصادر نفسها، على أن المغربي المحرر هو واحد من ستة مغاربة دفعوا الفدية ولم يتم تحريرهم بعد، مضيفة أن ثمن الفدية، يتجاوز الـخمسين ألف درهم.

وكانت عشرون منظمة حقوقية مغربية، قد وجهت مراسلة مشتركة إلى خمسة مسؤولين مغاربة، للمطالبة بتدخل عاجل لتحرير المواطنين والمواطنات المغاربة المحتجزين بميانمار، والذين قالت إن عددهم يتجاوز المائتي مواطن.

وفي هذا الصدد، كان الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، والذي يضم عشرين جمعية ومنظمة حقوقية مغربية، قد أعلن إنه توصل من لجنة عائلات ضحايا الاتجار بالبشر بميانمار، بشكاية تفيد تعرض ما يفوق مائتي من المواطنين والمواطنات المغاربة للاحتجاز بأحد المعسكرات بميانمار ،على الحدود التايدلاندية الصينية، طالبين من الحقوقيين التدخل لدى الجهات المعنية وطنيا ودوليا ، من أجل تحرير أبنائهموبناتهن الموجودين.

وتفيد العائلات في شكايتها، أنها وضعت العديد من الشكايات، لدى كل من وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي، والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا لدى سفارة المغرب بتايلاند، ولدى مصالح الإدارة العامة للأمن الوطني، ولدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلا أنهم لا يلحظون أية نتائج ملموسة تخفف من القلق والخوف على المصير المجهول لذويهم.

كما أكدت الجهات نفسها ان البلاغ الصادر عن النيابة العامة بالدار البيضاء، كان قد أخبر فيه  الرأي العام الوطني والدولي، أنها أحيطت علما بالوقائع المذكورة، وأنها بصدد مباشرة التحقيق لاتخاذ الإجراءات اللازمة، بما في ذلك تحريك مذكرات البحث الدولية في حق الجهة المرتكبة للفعل الجرمي.

وحسب من استطاع النجاة والرجوع للمغرب، فإن الباقون يعيشون في جحيم الاحتجاز والتعذيب وسوء المعاملة، وسوء التغذية وغياب الرعاية الصحية، والتعنيف والعمل الإجباري، والاستغلال في النصب والاحتيال الإلكتروني، وهي وضعية يوجدون فيها قسرا، ماداموا يخضعون للاحتجاز من طرف عصابات صينية، بالمعسكرات المذكورة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة