الرئيسية / نبض المجتمع / فقيري :"يجب أن نشتغل على خلق عقلية إبداعية منتجة وحث الجامعات المغربية على الإنتاج ومحاسبة المسؤولين

فقيري :"يجب أن نشتغل على خلق عقلية إبداعية منتجة وحث الجامعات المغربية على الإنتاج ومحاسبة المسؤولين

فقيري :"يجب أن نشتغل على خلق عقلية إبداعية منتجة وحث الجامعات المغربية على الإنتاج- المخترع
نبض المجتمع
فبراير.كوم 02 يونيو 2024 - 18:00
A+ / A-

تحدث المخترع المغربي، فؤاد فقيري في حواره مع “فبراير” عن مستوى الدراسة في الجامعات المغربية بمختلف مدن المملكة، مُشيرا إلى قيمة الإبداع والبحث والابتكار.

وأقر فؤاد فقيري، بأن الجامعات المغربية لا تُنتج وتبتكر بحيث تكتفي بالاستهلاك، معبرا :” يجب أن نشتغل على خلق عقلية إبداعية منتجة، وحث الجامعات المغربية على الإنتاج بدل الاستهلاك فقط”.

واتخذ المخترع المغربي، فؤاد فقيري، جامعة القاضي عياض بالمدينة الحمراء مراكش، نموذجا ليوضح :” جامعة القاضي عياض بمراكش تملك مركز ابتكار فُتح بإمكانيات هائلة، ناهيك عن مراكز الابتكار بباقي المدن”.

وأوضح فقيري :” حصل لي الشرف أن أزوره لجلب معلومة تتعلق بالإرسالية التي قام بها وزير التعليم العالي والابتكار، بناء على مراسلة توصل بها بالنادي العلمي الكويتي، وتأسفت على عدم علمهم بالإرسالية بسبب عدم إرسالها من رئيس الجامعة لمركز الابتكار، وهو الأمر الذي جعل المغرب ممثلا بأربع مشاركين فقط في الكويت، بداية بي والجامعة الدولين للرباط مشاركة باختراعين، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء”.

وتأسف فقيري على عدم حضور المغاربة بالعدد المطلوب من أصل 40 دولة المشاركة، إذ أن حتى المشاركين حضروا من تلقاء أنفسهم دون إشراف الوزارة، وأوضح :” أغلبية الدولة حضروا على شكل وفود رسمية من طرف الدولة، أما نحن فذهب كل على حدى وقمنا بركن التعارف، لم نكن نعرف بعضنا في بلادنا وحصل لنا شرف ذلك في دولة الكويت”.

ومنى المخترع المغربي، نفسه بأن تكون التفاتة من اناس المسؤولين عن الابتكار، معبرا ” مسألة الإمكانية نتوفر عليها، ومراكز الابتكار يتوفر على إمكانيات كبيرة، ولو كانت لدي القدرة على محاسبة المسؤولين عن مراكز الابتكار، فسأتحاسب معهم على المردودية، لأنه يجب أن نحمل المسؤولية لأشخاص المسيرين وليس الدولة لأنها وفرت جميع الظروف والإمكانيات، لكن لن نرى التفعيل”.

وأشار ضيف “لإبراير” إلى صدق قول الملك محمد السادس الذي تحدث عن “الجدية”، قائلا :” الإمكنيات متوفرة، لكن التفعيل غائب، والملك تكلم عن غياب الجدية، وقد صدق في ذلك لأن وجود الإمكانيات يتكلب حصوؤ الجدية في العمل، لو كنت وزيرا للابتكار كنت سأخجل من نفسي إذا توصل براتب شهري كبير لمدة سنين دون نتيجة على مستوى البحث العلمي والابتكار، ما هو تصنيفنا في هذا المجال ؟”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة