الرئيسية / ثقافة و فن / الزجالة زهور زريق تفتح النار على الثقافة الذكورية: "تظلم المرأة وتشل حريتها وإبداعها"

الزجالة زهور زريق تفتح النار على الثقافة الذكورية: "تظلم المرأة وتشل حريتها وإبداعها"

فاطمة الزهراء زريق
ثقافة و فن
فبراير.كوم 03 يونيو 2024 - 11:00
A+ / A-

في رحاب الكلمة والحرف والزجل المغربي، كان لنا في “فبراير” حديث مع الزجالة المغربية الغرباوية زهور زريق للحديث عن بداياتها وعوالمها في الزجل والفنون التشكيلية وكتابة السيناريو.

استهلت ضيفتنا الحوار بمقاطع زجلية، حيث لم تبخل الزجالة المغربية المنحدرة من منطقة الغرب طيلة الحوار ببعض المقاطع الزجلية العامرة بالحكم والألغاز.

في حلقة اليوم، أعربت الحكواتية المغربية زهور زريق، عن رأيها في الدفاع عن حقوق المرأة وحريتها، محملة الثقافة الذكورية السائدة مسؤولية الحد من تلك الحرية وفرض القيود على المرأة. استهلت زريق حديثها بالتأكيد على أن الإسلام كرم المرأة وأعطاها حقوقها كاملة، مشيرة إلى أن محاولات تقييد المرأة لا تأتي من تعاليم الدين بل من الأفكار الذكورية المتحجرة التي يحملها بعض الرجال.

وقالت “كيف يمنعني رجل أن أستعمل صوتي الذي خلقني الله عليه؟ أو أن أظهر شكلي وأتمتع بمنحي؟ هذا ظلم وتناقض مع روح الدين”. لم تتوقف زريق عند هذا الحد، بل انتقدت بشدة قضية تعدد الزوجات التي تراها مظلمة للمرأة وتنافي العدل الذي أمر به الإسلام.

واستشهدت الزجالة الغرباوية بالآية القرآنية “فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة” التي تشير إلى استحالة العدل مع تعدد الزوجات، قائلة “القرآن نفسه يؤكد على استحالة العدل في حالة التعدد، فلماذا إذن نبيح هذا الأمر؟”.

كما تحدثت زريق عن العوائق النفسية التي تواجهها المرأة بسبب الثقافة المجتمعية السائدة، مشيرة إلى أن الترهيب والخوف المفروض على المرأة منذ صغرها يخلق لديها حقداً دفيناً قد يظهر في شكل صراعات لاحقة.

وقالت “نحن نكبر ونحن محملون بحقد دفين تجاه هذه الأفكار السائدة، ولكننا لا نستطيع التعبير عنه”. وأضافت “المرأة التي تتمتع بحرية التعبير لا داعي للخوف منها، لأن ما في قلبها هو ما على لسانها، أما المرأة الصامتة التي لا تعبر عما بداخلها فهي الأكثر خطورة لأنها قد تنفجر في أي لحظة”.

واختتمت زريق حديثها بالتأكيد على أهمية توازن المرأة نفسياً واستقرارها الداخلي، مشيرة إلى أن المرأة غير المتوازنة لن تستطيع أن تقدم أسرة سليمة، وبالتالي فإن عدم توازن المرأة سينعكس سلباً على المجتمع بأكمله باعتبار الأسرة نواته الأساسية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة