الرئيسية / سياسة / السنتيسي: لهذا دعمنا أخنوش كمعارضة وأتشبت بالمقاولة الصغيرة لكن بهذه الشروط

السنتيسي: لهذا دعمنا أخنوش كمعارضة وأتشبت بالمقاولة الصغيرة لكن بهذه الشروط

السنتيسي- الحكومة المغربية
سياسة
فبراير.كوم 03 يونيو 2024 - 15:00
A+ / A-

انتقد إدريس السنتيسي، رئيس الفريق النيابي للحركة الشعبية بمجلس النواب، سياسة حكومة أخنوش القائمة على استقطاب الاستثمارات الكبرى فقط، بحد تعبيره، داعيا إلى ضرورة إعطاء الأولوية لتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة والاستثمارات المحلية.

وأكد السنتيسي أن المقاولات الصغيرة والمتوسطة هي العمود الفقري للنسيج الاقتصادي المغربي، حيث تشكل نحو 70% منه وتشغل ما يقارب 75% من إجمالي اليد العاملة في البلاد.

وتساءل “كيف يمكن أن نهمل هذا القطاع الحيوي ونركز فقط على جلب استثمارات ضخمة تشغل عددا محدودًا من الأيدي العاملة؟”.

ووصف السنتيسي سياسة الحكومة بأنها “غير عادلة مجاليا”، مشيرا إلى أن التركيز على الاستثمارات الكبرى من شأنه أن يزيد من الهجرة الداخلية والتفاوتات الاجتماعية والاقتصادية بين المناطق.

ودعا إلى إعطاء أولوية لتشجيع المستثمرين المحليين الصغار في المناطق النائية والقروية، من خلال منحهم تسهيلات وامتيازات كالقروض الميسرة والإعفاءات الضريبية.

وأوضح السنتيسي أنه “بدلا من تقديم إعفاءات ضريبية كبيرة لشركات كبرى لتستقر في مناطق محددة، يجب توجيه هذه التحفيزات لتشجيع المبادرات المحلية في جميع ربوع المملكة، وهو ما سيساهم في خلق فرص عمل حقيقية وتثبيت السكان في مناطقهم الأصلية بدلا من نزوحهم إلى المدن الكبرى”.

ودافع السنتيسي عن موقف حزبه بالمصادقة على بعض مشاريع القوانين المقدمة من طرف الحكومة، قائلاً إن ذلك يأتي في إطار دعم المشاريع الملكية أو المشاريع الرامية إلى حل مشاكل المواطنين.

ووصف معارضته بأنها “معارضة مواطنة مسؤولة وذات قوة اقتراح في جميع المجالات”.

واستشهد السنتيسي بتجارب عدة دول نامية مثل الصين وتركيا وإيطاليا، التي بدأت بصناعات خفيفة وبسيطة قبل أن تنتقل إلى الصناعات الثقيلة والكبرى، داعياً المغرب إلى اعتماد نفس النهج.

وأضاف “في إيطاليا على سبيل المثال، تجد أن مدنا بأكملها متخصصة في صناعة واحدة بسيطة كالفخار أو النسيج، وهي تشكل رافدا اقتصاديا هاما ومصدرا للدخل لساكنتها”.

وشدد السنتيسي على أن خلق أكبر عدد ممكن من فرص العمل هو الهدف الأسمى، وهو ما لن يتحقق من خلال جلب استثمارات كبرى محدودة تشغل عددا قليلا من العمال.

واختتم كلامه بالقول “نحن نؤمن بأن المقاولة الصغرى هي أول مشغل في العالم، ولن نتردد في تقديم كافة الدعم لها”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة