الرئيسية / سياسة / باحثون من وجدة: السياسة في المغرب لعبة تمارس في غياب الجمهور

باحثون من وجدة: السياسة في المغرب لعبة تمارس في غياب الجمهور

الممارسة الحزبية- وجدة
سياسة
فبراير: وجدة 03 يونيو 2024 - 21:30
A+ / A-

أجمع عدد من الباحثين الأكاديميين ومناضلي أحزاب يسارية، بوجدة، على أن الممارسة الحزبية اليسارية في المغرب تعيش أزمة كبيرة، فيما رأى بعض الحاضرين أن الأزمة ليست سمة الممارسة اليسارية فقط بل تمتد لتغطي سماء الأحزاب مجتمعة و”تحجب أفق السياسة عن الجمهور” كما جاء في بعض الأوراق.

وقال عبد الرحيم العمراني، الأستاذ الباحث في القانون والسوسيولوجيا “إن أهم تنظيمات اليسار في المغرب أقصت الاستراتيجي لحساب الآني واللحظي” وحولت قيم المساواة والعدالة الاجتماعية إلى مجرد شعارات منزوعة المعنى مما حول السياسة في بلدنا إلى لعبة تمارس في غياب الجمهور”.

الباحث خلص إلى أن وضع اليسار الحالي قد أدى بعدد كبير من المناضلين إلى مغادرة بعض الأحزاب اليسارية دون مغادرة البيت اليساري “حتى لا يخضعوا المرجعي والمبدئي لمفاوضات لحظية تبحث عن امتيازات هامشية”.

العربي حبشي، الفاعل النقابي والبرلماني السابق في مجلس المستشارين، أوضح أنه لا يجب قراءة تراجع اليسار في المغرب بمعزل عن أزمة اليسار العالمية، مؤكدًا أن صورة النيوليبرالية اليوم “والمآسي الناتجة عن تجاربها تعطي الإمكانية لظهور يسار بنفس جديد وهو ما حدث في بعض التجارب الغربية”.

العربي حبشي فاعل نقابي ومستشار برلماني سابق
العربي حبشي فاعل نقابي ومستشار برلماني سابق

من جهته، قال المرزوقي بنيونس، أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بوجدة “إن الحديث المتكرر عن ضعف اليسار المغربي شجرة تخفي غابة الضعف والتشتت التي تعيشها كل الأحزاب المغربية مجتمعة”.

وأوضح الأستاذ الجامعي، الذي كان يتحدث في مائدة مستديرة نهاية الأسبوع بمدينة وجدة حول موضوع “مستقبل المغرب: رؤية اليسار”، أن الحديث عن “ضعف اليسار وتشتته يقتضي وجود قوة حزبية منظمة ومتجذرة مقابل هذا التشتت” متسائلًا “هل هذه القوة الحزبية المضادة موجودة في المغرب اليوم؟”.

المرزوقي بنيونس أستاذ القانون الدستوري في جامعة وجدة
المرزوقي بنيونس أستاذ القانون الدستوري في جامعة وجدة

يشار إلى أن موضوع هذه المائدة المستديرة الجهوية المنظمة بشراكة مع منظمة “فريدريش إيبرت” الألمانية، واللقاءات السابقة التي نظمت في الرباط، جاءت وفق بلاغ لمنتدى الفكر والمواطنة، تعبيرا عن القناعة الجماعية بضرورة “عودة المفكرين والمثقفين إلى حلبة السياسة لإعادة الروح للعمل السياسي وفتح أفق جديد للديمقراطية في بلادنا بعد أن تحول الحقل السياسي إلى حلبة للصراع المحموم بين المصالح والامتيازات الفردية والفئوية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة