الرئيسية / نبض المجتمع / كلية الحقوق بمراكش تناقش أطروحة دكتوراه لطالب فلسطيني توفي قبل سنة

كلية الحقوق بمراكش تناقش أطروحة دكتوراه لطالب فلسطيني توفي قبل سنة

نبض المجتمع
فبراير.كوم 08 يونيو 2024 - 14:00
A+ / A-

في التفاتة إنسانية حازت إشادة وتنويه كل المتابعين للمشهد التعليمي بالمغرب، أعلن عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة القاضي عياض بمراكش، عن تحديد تاريخ الـ 07 يونيو 2024، موعدا رسميا لمناقشة أطروحة الطالب الفلسطيني الراحل “هاني دراوشة”، التي اختار لها كعنوان “التهرب الضريبي في فلسطين”.

الطالب الفلسطيني الراحل “هاني دراوشة” انتقل قبل أيام قليلة من مناقشة أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه، إلى جوار ربه، بعد أن فارق الحياة في مسقط رأسه بدولة فلسطين، الأمر الذي حال دون عودته إلى المغرب من أجل إتمام أطروحته الدراسية.

 اللجنة المشرفة على أطروحة الطالب الفلسطيني “هاني دراوشة”، قررت تنظيم “مناقشة فخرية” لرسالة الدكتوراه التي تقدم بها الراحل قبل أيام من وفاته، عرفانا منها لمجهوداته الكبيرة التي كلفته سنوات طوال من البحث والتحصيل العلمي.

وبعد إجراءات المناقشة التي حضرها السفير الفلسطيني في المغرب جمال عبد اللطيف صالح الشوبكي، قررت اللجنة العلمية قبول أطروحة دراوشة، ومنحه درجة الدكتوراه في الحقوق بتقدير “مشرف جدا”، مع التوصية بالنشر.

و قررت اللجنة العلمية ، تسليم شهادة الدكتوراه لعائلة الطالب الفلسطيني الراحل “هاني دراوشة”، كنوع من التقدير لمجهوداته في البحث والتحصيل العلمي، وأيضا تعبيرا منها عن المكانة الرمزية التي تحتلها القضية الفلسطينية في قلوب كل المغاربة.

تلك المبادرة لمناقشة أطروحة دكتوراه لباحث متوفى ومنحه الدرجة، اعتبرها عبد الفتاح بلعمشي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي بالكلية “شرفية ورمزية “.

وأضاف بلعمشي، في منشور عبر  “فايسبوك”، أن هذه المناقشة “تعد تكريما لروح الباحث دراوشة رحمه الله، ولأسرته ولكل فلسطين، وللعلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين “.

بدوره، أشاد الأكاديمي المغربي هشام المراكشي بهذة المبادرة من الكلية، وقال في منشور عبر “فايسبوك ” “قد يكون أمرا عاديا أن تتم مناقشة أطروحة دكتوراه لطالب توفي “.

وأضاف مستدركا “لكن الجميل هو الحضور الغفير لجمهور الباحثين والطلبة لفعالية المناقشة، إنها القضية الفلسطينية التي تعيش في وجدان المغاربة “.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة