الرئيسية / سياسة / بنعبد الله: القصف الإسرائيلي لغزة يضاهي بشاعته جرائم النازية

بنعبد الله: القصف الإسرائيلي لغزة يضاهي بشاعته جرائم النازية

بنعبد الله: القصف الإسرائيلي لغزة يضاهي بشاعته جرائم النازية
سياسة
فبراير.كوم 08 يونيو 2024 - 21:30
A+ / A-

استنكر الأمين العام نبيل بنعبد الله بشدة العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة الذي أسفر عن سقوط آلاف الشهداء والجرحى من المدنيين الأبرياء، في كلمته أمام اللقاء الأخير لحزبه التقدم والاشتراكية.

واعتبر الأمين العام، أن العدوان الاسرائيلي يشكل “تطهيراً عرقياً” و”جرائم حرب” تضاهي بشاعتها جرائم النازية، ناهيك عن كونه انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

كما اعتبر بنعبد الله أيضا أن الوضع في غزة كارثيا، حيث تعيش تحت ظروف قاسية تشبه “القرون الوسطى” بسبب الحصار والقصف المستمر الذي دمر البنية التحتية وشلّ الحياة في القطاع. وأشار المتحدث ذاته، إلى أن إسرائيل لا ترعوي سوى عن قتل المدنيين وتدمير المستشفيات والمدارس والمساجد.

كما حمّل بنعبد الله الولايات المتحدة ودول غربية أخرى المسؤولية عن هذه الجرائم، بسبب دعمها المادي والعسكري غير المشروط لإسرائيل وتغاضيها عن جرائمها، داعيا في الآن ذاته إلى محاكمة قادة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية.

في سياق آخر، أدان الأمين العام الصراعات الإقليمية والجيوسياسية في المنطقة العربية كسوريا وليبيا واليمن والسودان، مشيرا إلى أن التدخلات الأجنبية والمصالح الغربية تلعب دورا رئيسيا في تأجيجها.

وعلى الصعيد الدولي، حذر بنعبد الله من الصراع المحتدم بين القوى الكبرى كالولايات المتحدة وروسيا والصين، مُعتبرا أن :” الصراع بين القوى الكبرى يهدد جديا السلم العالمي، في الوقت الذي يسعى فيه العالم للتعافي من تبعات الجائحة”، خاصة مع الحرب الروسية الأوكرانية والتوترات في قضايا مثل تايوان، مُناديا بضرورة حماية السيادة الأوكرانية من جهة، واحترام أمن وسلامة روسيا من جهة أخرى.

وفي سياق مغاير، أعرب عن اعتزازه بالمكاسب الدبلوماسية المتواصلة للمغرب في هذا الشأن، إلا أنه انتقد بشدة تعنت حكام الجزائر وتصرفاتهم التي وصفها بأنها تجاوزت كل الحدود.

وفي سياق حديثه عن الوضع الداخلي، هاجم بنعبد الله الحكومة بسبب ما وصفه بـ “خطاب الارتياح المفرط” والادعاء بأنها أنجزت كل شيء بشكل غير مسبوق، واصفًا هذا الخطاب بأنه منفصم عن الواقع ومقلق وينطوي على مخاطر مجتمعية مؤكدة.

وقال بنعبد الله إن حزبه وجّه رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة، تضمنت تقييمًا لسياساتها وانتقادات مدعمة بالأدلة والأرقام من واقع الشعب المغربي الذي يعاني، حسب قوله، من أوضاع اجتماعية واقتصادية وديمقراطية لا تتوقف عن التردي في عهد الحكومة الحالية.

واختتم بنعبد الله كلمته بالتأكيد على صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته الأسطورية رغم المعاناة الجسيمة التي يتكبدها.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة