الرئيسية / مال و اعمال / البرازيل تتباحث مع المغرب لاستيراد قطع غيار الطائرات

البرازيل تتباحث مع المغرب لاستيراد قطع غيار الطائرات

شركات أمريكية تختار المغرب لإنشاء مصنع لصناعة الطائرات
مال و اعمال
عائشة أشمرار 10 يونيو 2024 - 17:00
A+ / A-

أفاد بيان مشترك بين المغرب والبرازيل، أن المباحثات التي جرت بين وزير الخارجية ناصر بوريطة ونظيره البرازيلي مارو فييرا، أن هذه الأخيرة “البرازيل”، ترغب أن تكون ضمن قائمة البلدان التي ستستورد قطع غيار الطائرات التي تصنع في المغرب.

وأعربت الدولتين حسب البيان عن ارتياحهما عقب إبراهما للاتفاقيات ومذكرات التفاهم، والتي تنص على اقتناء قطع غيار الطيران والتي تصنع في ميديابارك الصناعية.

وتعد “ميديابارك”، المتواجدة في الدار البيضاء واحدة من أهم المراكز الصناعية في المغرب، حيث تحتضن اسثتمارات مهمة في مجال صناعة الطيران، وهذا مايفسر توجه البرازيل للاعتماد على المغرب لاقتناء غيار الطائرات.

هذا وكشف تحالف شركات أمريكية متخصصة في صناعة الطائرات، في وقت سابق أنه تم اختيار المغرب تحديدا الدار البيضاء لبناء مركز صناعي متخصص في تحويل طائرات “البوينغ”، ذات الطراز (777-300ER) إلى طائرات شحن (P2F).

ونقلا عن بلاغ عممته الشركات المتحالفة والتي تتكون من من شركة “Kansas Modification Center” وشركة “Statos Industries” وشركة “Integrated Aerospace Alliance”، فإن اختيار المغرب يهدف للاستفادة من الدينامية التي باتت المملكة تعرفها خصوصا في ما يتعلق في مجال صناعة الطيران.

ونقلا عن البلاغ فإن الغاية من هذا التحالف هو إنشاء منطقة صناعية كبيرة في الدار البيضاء، مختصة في صناعة الطائرات الخاصة بالشحن، مؤكدا أن سقف الإنتاج المرتقل بعد الانطلاقة هو 8 طائرات شحن عملاقة في السنة.

وقريبا حسب ذات المصدر سيتم الاعلان عن تفاصيل هذا المشروع، خصوصا وأن الشركات المتحالفة حصلت على التراخيص والموافقات اللازمة لهذا المشروع.

وبات المغرب خلال السنوات الأخيرة يجذب أنظار شركات مهمة في مجال صناعة الطيران، على غرار شركة “Pratt & Whitney” الأمريكية المتخصصة في صناعة الطائرات، التي كشفت في يونيو المنصرم، أنها ستطلق شركة فرعية لها في المغرب وستحمل اسم “Pratt & Whitney Maroc”

وكانت تقارير صحفية أعلنت في السابق أن شركات الدفاع الإسرائيلية عقدت صفقة جمعتها بالمسؤولين المغاربة، لبناء مصنعين لطائرات بدون طيار.

ونقلا عن اليومية، التي أوردت معلومات من صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، فإن الاتفاق المبرم سيسمح للمملكة بتصنيع طائرات درون غرضها الرئيسي جمع المعلومات الاستخباراتية بتكلفة مناسبة نسبيا.

ووفق الجريدة، فإن عملية صناعة الدرونات ستتم مراحلها كاملة داخل المغرب، حيث سيعمد الخبراء على تطويرها بغرض التركيز على جمع المعطيات عن بعد، وتزويدها بخاصية الهجوم.

ولفت المصدر، إلى أن الاتفاق بين البلدين في المجال العسكري سيطال كذلك شراء عشرات من الطائرات الإسرائيلية المسيرة، إلى جانب نقل التكنولوجيا الحربية الإسرائيلية.

وفي سياق متصل، ذكر موقع “تاكتيكال ريبورت” أن القوات المسلحة المغربية تطمح إلى تقوية ترسانتها العسكرية الجوية عن طريق اقتناء سرب من طائرات هيليكوبتير القرب والاستطلاع.

وأورد الموقع، بأن وفدا من القوات الملكية الجوية المغربية تنقل إلى مصنع المروحيات الألماني شـتـنـبـر الـمنصرم لألمانيا لتسلم مـروحـيـات إيرباص «H135» لـلـتـدريب على قيادتها، والوقوف على مدى جاهزيتها.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة