الرئيسية / نبض المجتمع / امتحان الباك بسوس بين أمل النجاح وخوف الرسوب.. "الامتحان كان ساهل وحنا ولفنا الصعوبة"

امتحان الباك بسوس بين أمل النجاح وخوف الرسوب.. "الامتحان كان ساهل وحنا ولفنا الصعوبة"

الباك
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 10 يونيو 2024 - 20:00
A+ / A-

انطلقت صباح اليوم الاثنين، الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بالنسبة لجميع الشعب، والتي ستمتد إلى غاية الخميس 13 يونيو الجاري.

وحسب ما عاينه موقع “فبراير”، صباح اليوم بأحد مراكز الإمتحان في مدينة أكادير، فقد أكد عدد من المترشحين في تصريحات متفرقة، على أن إمتحان العلوم الفيزيائية، كان نوعا ما سهل، لكن تكمن في ذلك بعض الصعوبة.

وأكدت إحدى المترشحات، على أن الإمتحان كان في المتناول قائلة: “المشكل هو حنا ولفنا الاسئلة الصعيبة”.
وأضاف مترشح أخر، بأن ” الإمتحان داز في أجواء رائعة من النظرة الأولى كايبان ساهل، ولكن بمجرد مكاتبدا تعمق وتجاوب كتحس بالصعوبة ديالو..”.
وسبق أن أعلن وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، على أن العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين يبلغ 493,601، بنسبة انخفاض تبلغ 11% مقارنةً مع الموسم الماضي، وهو ما يتناسب مع إحصائيات ما قبل جائحة كوفيد، ويبلغ عدد المترشحات والمترشحين المتمدرسين 373,374 مترشحة ومترشحًا، 87% منهم بالقطاع العمومي، وتمثل الإناث منهم نسبة 54%.

وأضاف الوزير أن عدد المترشحات والمترشحين الأحرار يبلغ 120,227 مترشحة ومترشحًا، كما يتوزع المترشحات والمترشحون المتمدرسون حسب الأقطاب والشعب بنسبة 73% بالشعب العلمية والتقنية و26% بالشعب الأدبية والأصيلة و1% بالشعب المهنية فيما بلغ عدد المترشحين بالمسالك الدولية هذه السنة 204,826 مترشحًا، أي بنسبة 55% من عدد المترشحين المتمدرسين.

وأبرز المسؤول الحكومي أن هذه الدورة تتميز بتكييف البرامج الدراسية، أخذًا بعين الاعتبار الزمن المدرسي المتوفر، وكذلك الأسبوع الإضافي للموسم الدراسي الحالي، وإصدار الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بهذه الامتحانات، خلال شهر فبراير المنصرم، استحضارًا للظرفية الخاصة التي ميزت بداية الموسم الدراسي الحالي، والتي تحدد مواضيع الاختبارات في ارتباط بالتعلمات الأساسية للتلاميذ وفي تناغم مع الوثيقة الخاصة بتكييف البرامج الدراسية، وقد تم تقاسم هذه الأطر المرجعية مع الأساتذة والمتعلمات والمتعلمين.

وفي المقابل، أصدرت وزارة التربية الوطنية قرارا وزاريا، يقضي إلى تعزيز آليات ضبط كيفية إجراء امتحانات البكالوريا، عبر منع المترشحين من إحضار كل الوسائل التي يمكن استعمالها من أجل الخداع أو الغش ولو كانت غير مشغلة، والتي من بينها الهواتف المحمولة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة