الرئيسية / نبض المجتمع / المغرب في "قفص الرفض".. قصة 118 مليون درهم ضاعت على أبواب أوروبا

المغرب في "قفص الرفض".. قصة 118 مليون درهم ضاعت على أبواب أوروبا

"قفص الرفض"
نبض المجتمع
فبراير.كوم 13 يونيو 2024 - 09:59
A+ / A-

المغرب في “قفص الرفض”، حيث كشف موقع “شنغن نيوز” عن أرقام مذهلة تتعلق برفض طلبات تأشيرات شنغن للمغاربة. فقد تم رفض 136,367 طلب تأشيرة، مما كلف المواطنين المغاربة ما يقارب 118 مليون درهم (11 مليون يورو). هذا الرقم الصادم يضع المغرب في المرتبة الثانية إفريقياً من حيث تكلفة التأشيرات المرفوضة، بعد الجزائر مباشرة.

**المغرب يتصدر قائمة طلبات التأشيرات الإسبانية… “قفص الرفض”!**

في مفارقة لافتة، احتل المغرب المرتبة الأولى في قائمة الدول الأكثر طلباً لتأشيرة إسبانيا العام الماضي بمجموع 51 ألف طلب. لكن المفاجأة الكبرى كانت في نسبة الرفض العالية، حيث تم رفض 27% من هذه الطلبات. هذا الوضع يطرح تساؤلات حول أسباب هذا الرفض الكبير رغم الإقبال الهائل.

**”الأزمة الصامتة” بين المغرب وفرنسا: ثمنها باهظ على المواطنين**

جزء كبير من الطلبات المغربية المرفوضة يعود إلى ما يسمى بـ”الأزمة الصامتة” بين المغرب وفرنسا، والتي استمرت لأكثر من سنتين ونصف. هذه الأزمة دفعت الحكومة الفرنسية إلى تقليص عدد التأشيرات الممنوحة للمغاربة إلى النصف، مما وصفه وزير الخارجية الفرنسي لاحقاً بـ”الإهانة” للمغاربة.

**المغرب في المرتبة الرابعة عالمياً: شغف بالهجرة أم بحث عن الفرص؟**

أظهرت بيانات المفوضية الأوروبية أن المغرب احتل المرتبة الرابعة عالمياً والأولى عربياً وإفريقياً من حيث طلبات الحصول على تأشيرة شنغن في عام 2023، بأكثر من 591 ألف طلب. هذه الأرقام تتماشى مع نتائج استطلاع حديث يشير إلى أن 35% من المغاربة يفكرون في الهجرة.

**الشباب والمتعلمون في طليعة الراغبين بالهجرة**

كشف الاستطلاع أن المتعلمين الجامعيين هم الأكثر تفكيراً في الهجرة، بنسبة تفوق ثلاث مرات نظرائهم من حملة الشهادات الثانوية. كما أن 24% من الشباب يفكرون في الهجرة مقابل 10% فقط من الأجيال الأكبر سناً.

**ارتفاع رسوم التأشيرة: ضربة جديدة للحالمين بالهجرة**

في تطور جديد، أعلن الاتحاد الأوروبي عن زيادة رسوم تأشيرة “شنغن” بمقدار 10 يورو اعتباراً من 11 يونيو 2024، لتصل إلى 90 يورو. هذا الارتفاع سيزيد من تكلفة التأشيرات الإفريقية المرفوضة إلى 63 مليون يورو سنوياً، مما يضيف عبئاً إضافياً على الراغبين في السفر.

هذه الأرقام والوقائع تطرح تساؤلات عديدة حول مستقبل الهجرة المغربية، وتأثير السياسات الأوروبية على طموحات الشباب المغربي، وكيفية التعامل مع هذا الواقع الجديد.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة