الرئيسية / سياسة / تعزيز التعاون الثقافي محور لقاء ثنائي بين وزير الشباب والثقافة والتواصل ونظيره الصيني

تعزيز التعاون الثقافي محور لقاء ثنائي بين وزير الشباب والثقافة والتواصل ونظيره الصيني

محمد المهدي بنسعيد
سياسة
فبراير.كوم 13 يونيو 2024 - 18:30
A+ / A-

أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل،محمد المهدي بنسعيد، اليوم الخميس بالرباط، ومباحثات ثنائية مع نظيره الصيني راو تشوان.

وتم التأكيد في مستهل هذه المباحثات الدينامية الإيجابية التي تعرفها العلاقات الثنائية منذ التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية من طرف  الملك محمد السادس، والرئيس شي جين بينغ، بمناسبة الزيارة الملكية إلى بكين سنة 2016، وهو ما يعكس علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وتباحث الطرفان حول سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، وتقريب الشعبين المغربي والصيني عبر الثقافة بالنظر إلى تاريخ العلاقات التي تربط المغرب بالصين.

كما شملت المباحثات، آليات تنفيذ التعاون الثقافي، فضلا عن إنشاء مبادرات ثنائية في مجال السينما، والصناعات الثقافية، وصناعة الألعاب الالكترونية.

الوزيران، اتفقا على التنسيق الثنائي في المحافل الاقليمية والدولية المتعلقة بالثقافة.

في أعقاب هذه المباحثات، تم التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الثقافة 2024 – 2028، بين حكومة المملكة المغربية، وجمهورية الصين الشعبية.

ويهدف هذا الاتفاق على تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين، وتشجيع الزيارات الثنائية، وخلق مبادرات وإطارات تعاون، بغرض تشجيع الثقافة بين البلدين.

كما يروم الاتفاق على التنسيق والتعاون على مستوى منظمة اليونيسكو، وتبادل الخبرات والتكوين المستمر.

وفي موضوع آخر وقع وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، اليوم اتفاقية شراكة مع كل من الأمين النجار، رئيس مجلس إدارة البريد بنك، ليلى سرّحان، المديرة الإقليمية لمجموعة فيزا لمنطقة شمال إفريقيا والمشرق، اتفاقية شراكة تهدف إلى تعزيز الشمول المالي وتقديم عروض قيمة تناسب احتياجات الشباب المغربي.

‎وتأتي هذه الاتفاقية في إطار البرنامج الحكومي للشباب 2021-2026، الذي يولي اهتمامًا خاصًا بهذه الفئة، وذلك من خلال برامج مثل “جواز الشباب” التي تهدف إلى تسهيل اندماج الشباب في المجتمع وتنقلهم وثقافتهم.

‎وفي هذا السياق، أكدت الوزارة على دورها الأساسي في تعزيز الشمول الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للشباب، من خلال برامج مثل “جواز الشباب” و”برنامج متاتوي 3″ و”البرنامج الوطني للسياحة الثقافية للشباب” التي تهدف إلى توفير فرص وتحسين نوعية حياة الشباب المغربي.

وتمكن هذه الاتفاقية من استفادة مستعملي جواز الشباب من خدمات تفضيلية للبريد بنك، وفيزا، علما أن جواز الشباب هو تطبيق مجاني مخصص حصريًا للشباب المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 30 سنة. يقدم هذا التطبيق تخفيضات وعروض مجانية وامتيازات أخرى لتمكين الشباب من الاستفادة من العديد من الخدمات الثقافية والرياضية وكذا خدمات التنقل والإقامة، وخدمات أخرى، في جميع أنحاء التراب الوطني.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة