الرئيسية / مال و اعمال / ثلاثة عشر مشروعا مهيكلا في عقد لتنفيذ خارطة طريق السياحة بجهة الرباط سلا القنيطرة

ثلاثة عشر مشروعا مهيكلا في عقد لتنفيذ خارطة طريق السياحة بجهة الرباط سلا القنيطرة

الرباط
مال و اعمال
فبراير.كوم 15 يونيو 2024 - 10:00
A+ / A-

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأنه في إطار تنفيذ خارطة طريق السياحة (2023-2026) على المستوى الجهوي، تم توقيع عقد التطبيق الجهوي لجهة الرباط- سلا- القنيطرة.

وتم التوقيع على هذا العقد من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وولاية جهة الرباط- سلا- القنيطرة، ومجلس الجهة، والشركة المغربية للهندسة السياحية، والمكتب الوطني المغربي للسياحة.

وذكر بلاغ للوزارة، أن هذا العقد يحدد أربع سلاسل رئيسية للعرض السياحي، موجهة للسياح المغاربة والأجانب.

وتشمل “سياحة الأعمال”، و”السياحة الثقافية”، وسلسلتين للسياحة الداخلية هما “السياحة الشاطئية” و”السياحة الطبيعية”.

ولتعزيز هذا العرض وتسريع تنمية السياحة بالجهة، أوضح المصدر ذاته أن هذا العقد يتضمن 13 مشروعا مهيكلا، مما سيمكن من تعزيز المواقع السياحية، وتطوير عروض الإيواء والترفيه، إضافة إلى تنفيذ خطة للترويج السياحي وزيادة الرحلات الجوية نحو الجهة.

ومن بين المشاريع التي ستثري تجربة السياح، أشار البلاغ إلى إنشاء مراكز لتفسير التراث الثقافي في الرباط وسلا، وتثمين قصبة الوداية، وإحداث حافلات سياحية في الرباط لتسهيل القيام بالجولات الموضوعاتية، إضافة إلى إطلاق العديد من الأنشطة الثقافية، خاصة حول “الرباط مدينة الأنوار”، وتنظيم مهرجانات.

وفي ما يتعلق بالعرض الخاص بالشاطئ، سيتم التركيز على تعزيز السياحة في بعض شواطئ الجهة، من بينها مولاي بوسلهام.

ووفقا للمصدر ذاته، ستستفيد الجهة أيضا من البرنامج الوطني للتكوين، بالتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والكونفدرالية الوطنية للسياحة، إضافة إلى برنامج “GO سياحة”، مضيفا أن هذه المبادرات تهدف إلى تعزيز مهارات الرأسمال البشري في قطاع السياحة، ورفع معايير جودة الخدمات، ودعم مقاولات القطاع للرفع من تنافسيتها.

وأبرز أنه، بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقية خاصة لإنشاء مركز المعارض للرباط، وهو منشأة رائدة لاستضافة الفعاليات الكبرى، مضيفا أن هذا المشروع سيمكن من تعزيز سلسلتي “سياحة الأعمال” و “السياحة الثقافية”. ومستندا إلى المشاريع الكبرى في الجهة، مثل برج محمد السادس، والمسرح الكبير، و(الكورنيش) وتهيئة ضفة أبي رقراق، سيعزز مركز المعارض جاذبية مدينة الرباط للفعاليات الوطنية والدولية، وسيكمل العرض الجهوي للبنيات التحتية.

ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، قولها “إن هذا العقد التطبيقي، وهو الثامن الذي تم التوقيع عليه في خارطة طريق السياحة، يموقع جهة الرباط- سلا- القنيطرة كوجهة سياحية فريدة، مع جعل الرباط وجهة رئيسية”، معربة عن ثقتها ” في أن النمو السياحي المستقبلي للجهة سيكون في الموعد، نظرا لإمكاناتها الاستثنائية، والمشاريع المدرجة في العقد التطبيقي، وكذلك التوسيع الوشيك لمطار الرباط

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة