الرئيسية / دولي / السعودية تعلن : أكثر من 1,83 مليون حاج وحاجة هذا العام

السعودية تعلن : أكثر من 1,83 مليون حاج وحاجة هذا العام

دولي
فبراير.كوم 15 يونيو 2024 - 22:00
A+ / A-

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم السبت، أن إجمالي أعداد ضيوف الرحمان لموسم 1445هـ بلغ مليونا و833 ألفا و164 حاجا وحاجة .

وأوضحت الهيئة في ملخص تنفيذي هم إحصاءات الحج لموسم 1445، أن مليونا و611 ألفا و310 حاجا وحاجة قدموا من خارج المملكة العربية السعودية عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 221 ألفا و854 حاجا من المواطنين والمقيمين.

وأضاف المصدر ذاته أن عدد الحجاج الذكور بلغ 958 ألفا و137 حاجا، بينما بلغ عدد الحاجات ما مجموعه 875 ألفا و27 حاجة.

وحسب أرقام الهيئة، فإن نسبة الحجاج القادمين من خارج السعودية تتوزع على الدول العربية بلغت (22,3 في المائة)، والدول الآسيوية عدا الدول العربية (63,3 في المائة)، بينما بلغت نسبة حجاج الدول الإفريقية عدا الدول العربية (11,3 في المائة)، في حين بلغت نسبة حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة3,2 في المائة.

يشار إلى أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية.

ويصلي أكثر من 1,5 مليون حاج مسلم السبت على جبل عرفة في ذروة مناسك الحج، وهم يتلون القرآن ويتوجهون بالدعاء للفلسطينيين في غزة وسط درجات حرارة مرتفعة.

 وتوجه المصلون الذين أتوا من مختلف انحاء العالم إلى هذه التلة الواقعة على بعد حوالى عشرين كيلومترا من مكة المكرمة.

وصل بعض الحجاج بثياب الإحرام البيضاء عند الفجر ومنهم محمد آسر، وهو حاج مصري يبلغ من العمر 46 عاماً، ويقول إن لديه قائمة من الأشخاص الذين طلبوا منه أن يصلي من أجلهم مؤكدا “إنه اليوم الأكثر أهمية”.

ويضيف لوكالة فرانس برس “أدعو أيضاً للفلسطينيين، فليكن الله في عونهم”.

ويصادف موسم الحج هذا العام مع احتدام الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وفي رسالة وجهها السبت إلى الحجيج، قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي إنه “يجب، وبكلّ الطرق، مساندةُ المقاومة الفولاذيّة لفلسطين، ودعم أهالي غزّة الصابرينَ المظلومين، الذين دفعت عظمة صبرهم ومقاومتهم العالم إلى الإشادة بهم وتبجيلهم”.

وحذر وزير الحج السعودي توفيق الربيعة الأسبوع الماضي، من أنه لن يتم التسامح مع “أي شعارات سياسية”، لكن ذلك لم يمنع أحد الحجاج من الهتاف دعماً للفلسطينيين.

وأصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمراً باستضافة ألف حاج “من أسر الشهداء والجرحى من قطاع غزة”، ليرتفع عدد الحجاج الفلسطينيين لأداء مناسك هذا العام إلى ألفي شخص، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة