الرئيسية / نبض المجتمع / مدن تمنع "شي رؤوس الأضاحي" بالشوارع

مدن تمنع "شي رؤوس الأضاحي" بالشوارع

شي رؤوس الأضاحي
نبض المجتمع
فبراير.كوم 17 يونيو 2024 - 10:30
A+ / A-

أصدرت السلطات المحلية التابعة لوزارة الداخلية على قرار يقضي بمنع العادة التي يقدم عليه عدد من الشباب خلال أيام عيد الأضحى بعدد من المدن المغربية، والمتمثلة في شي رؤوس الأضاحي بمختلف الشوارع والأزقة والطرقات

في هذا الإطار، أصدر منير ليموري، رئيس جماعة طنجة، قرارا جماعيا مؤقتا يقضي بمنع شي رؤوس الأضاحي بمختلف الشوارع والأزقة والطرقات بعاصمة البوغاز بمناسبة عيد الأضحى المقبل.

ونص قرار الوثيقة التي اطلع “فبراير” على نسخة منها، أنه “تخصص بصفة مؤقتة، بالإضافة إلى المحلات المهنية المتخصصة، بعض الأماكن للشي بالملحقات الإدارية، وذلك بعد اختيار مواقعها من طرف لجنة محلية مختلطة”.

وجاء في الوثيقة ذاتها، أنه “يعهد بتنفيذ القرار المذكور إلى السلطة المحلية ومصالح الأمن والمصالح الجماعية المختصة كل في دائرة اختصاصه”.

وأكدت السلطات المحلية أن قرار المنع يأتي حفاظا على السلامة العامة والنظافة، ودعت كافة المواطنين، إلى التفاعل الإيجابي من أجل الإسهام في كسب رهان عيد نظيف.

وعلى غرار سلطات مدينة طنجة، أصدرت السلطات بمدينة العرائش قرارا يقضي بمنع شي رؤوس الأضاحي بمختلف الشوارع والأزقة والطرقات بمناسبة عيد الأضحى.

ووفق القرار الصادر عن رئاسة جماعة العرائش، “تخصص بصفة مؤقتة، بالإضافة إلى المحلات المهنية المتخصصة، بعض محلات الحدادة المرخصة، وذلك بعد موافقة السلطات المحلية”.

ويدخل القرار حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ صدوره ويعهد بتنفيذه إلى السلطة المحلية ومصالح الأمن والمصالح الجماعية المختصة كل في دائرة اختصاصه”.

وتثير أنشطة شي رؤوس الأضاحي وقوائمها، إشكالات بيئية وصحية، ما دفع مجموعة من الجماعات المحلية بمدينة طنجة خلال السنوات الأخيرة إلى منع هذه الأنشطة، فيما تدعو جمعيات مدنية إلى توفير أماكن خاصة لمزاولة هذه المهنة الموسمية.

حيث تعتبر مهنة “تشواط” رؤوس الأضاحي المعروفة في طنجة بـ”الفراولة”، مهنة موسمية يقبل عليها بشريحة واسعة من الشباب، بهدف كسب بعض الدخل خلال فترة العيد.

غير أن هذه الأنشطة، تثير إشكالات بيئية بفعل ما تخلفه من تلوث، ينعكس سلباً على جمالية شوارع وأحياء مدينة طنجة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة