الرئيسية / ثقافة و فن / معرض تحت عنوان "الانبثاق" تكريما للخطاط الراحل مولاي حسن حيدرة

معرض تحت عنوان "الانبثاق" تكريما للخطاط الراحل مولاي حسن حيدرة

معرض
ثقافة و فن
فبراير.كوم 20 يونيو 2024 - 23:00
A+ / A-

تعرف مدينة مراكش خلال هذه الأيام تنظيم معرض تحت عنوان “الانبثاق” تكريما للخطاط الراحل مولاي حسن حيدرة، والذي يجمع فنانين تشكيليين خطاطين مغاربة، وغالبيتهم من المراكشيين.

وحسب بلاغ صادر عن اللجنة التظيمية للمعرض، فإن قراءة تاريخ الفنون التشكيلية في المغرب، يولد لدى المرء انطباع بأنه ربما لا يوجد واقع آخر غير الواقع الغامض وغير المحدد والمتغير، باختصار في وهم الواقع.

مضيفا، أن الساحة الفنية في المغرب أصبحت الآن واعية لدورها الثقافي، لكن لا يزال هناك الكثير مما يمكن قوله حول هذا النوع الفني الفريد من نوعه وهو الأدب.

وأضاف البلاغ، أنه وفي الأصل، يعد الخط أحد مقدمات القراءة الحقيقية التي تكمن وراء الحرف المتتبع، وهو حافز لفهم آخر للمعنى، مؤكدا على أهمية الرسائل التي قدر لها الإختفاء.

وشدد البلاغ ذاته على أن الفنانون المجتمعون في هذا المعرض، هم: أبا عبيدة وأمنين والبستان والشرقاوي والفرساوي وعودة، مؤكدا أن هذه المجموعة، تجسد بطريقتها الخاصة ذروة الجمالية التجاوزية للدعامات والأشكال والأحبار والألوان وما إلى ذلك.

واضاف البلاغ أن أدبهم يستثمر المجال الثقافي المغربي من خلال اللعب على مادية القابل لإعادة الإنتاج وتجريد اللامرئي، ومشيرا في ذات الوقت إلى تأثير أعمالهم بشكل مختلف على اقتصاد الخيال الفني المغربي.

واكد البلاغ نفسه انه لا يزال من الضروري القول إن النتيجة، في حالتهم، ليست أكثر إثارة للاهتمام من الأعمال التي تم فحصها ككل. مشددا على أنها العملية التي تسمح لنا بالانتقال من عمل إلى آخر، لأنها تتيح لنا الهروب من انغلاق المعنى.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة