الرئيسية / دولي / الأمم المتحدة تجدد الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار

الأمم المتحدة تجدد الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار

غوتيريش-قمة المناخ-الغاز الأحفوري- الأمم المتحدة
دولي
فبراير.كوم 21 يونيو 2024 - 21:00
A+ / A-

جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة 21 يونيو 2024، الدعوة إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار في غزة، مناديا بإيجاد “سبيل حقيقي” لحل الدولتين لإنهاء الصراع في المنطقة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، خلال لقاء مع الصحافة في نيويورك، “نواصل الضغط من أجل الوقف الإنساني الفوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن وإيجاد سبيل حقيقي لحل الدولتين”.

يأتي النداء الجديد للمسؤول الأممي رفيع المستوى في وقت اعتمد فيه مجلس الأمن قرارا يقضي بوقف “فوري تام وكامل” لإطلاق النار في غزة.

ويحث القرار، الذي قدمته الولايات المتحدة، طرفي الصراع على تطبيق بنود الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار، المعلن عنه يوم 31 ماي من طرف الرئيس الأمريكي جو بايدن، “دون تأخير أو شروط”.

ويتضمن القرار ثلاث خطوات لضمان “وقف دائم وكامل للقتال”. وتشمل المرحلة الأولى “وقفا فوريا تاما وكاملا لإطلاق النار مع إطلاق سراح الرهائن، بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى وإعادة رفات بعض الرهائن الذين قتلوا، وتبادل الأسرى الفلسطينيين”.

وتنص المرحلة الثانية على وقف دائم للأعمال العدائية “مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن الآخرين الذين يظلون في غزة، وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من القطاع”.

أما المرحلة الثالثة، فتتعلق على الخصوص، بـ”الشروع في خطة كبرى متعددة السنوات لإعادة إعمار غزة”.

وفي سياق آخر، دخلت الحرب في اليوم الـ 259 من الحرب على غزة، حيث استشهد العشرات من الفلسطينيين في قصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ فجر اليوم.

وقال مدير مستشفى كمال عدوان للجزيرة إن مئات الأطفال يعانون من سوء تغذية حاد، وذكر أن امراضا تنتشر من جديد في القطاع من بينها التهاب الكبد الوبائي والنزلات المعوية.

ميدانيا أعلن جيش الاحتلال مقتل ضابط وجندي، وإصابة 8 عسكريين، في معارك وسط قطاع غزة، حالة 3 منهم خطرة. وكان الجيش قد أعلن، في وقت سابق، إصابة 7 عسكريين في معارك متفرقة بالقطاع.

في الضفة الغربية اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي فلسطينيين اثنين، بينما كانا داخل سيارة وسط المدينة، خلال اقتحامها مدينة قلقيلية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة