الرئيسية / سياسة / بالرغم من الخلافات.. الجزائر ضمن قائمة أكثر موردي المغرب بالتمور

بالرغم من الخلافات.. الجزائر ضمن قائمة أكثر موردي المغرب بالتمور

سياسة
عائشة أشمرار 24 يونيو 2024 - 11:00
A+ / A-

بالرغم من الأزمة المندلعة بين المغرب والجزائر، إلا أن الجارة الشرقية ما زالت تصدر كميات مهمة من التمور نحو الرباط، حيث تم تصنيفها في المركز الرابع في قائمة الدول التي يستورد المغرب منها المغرب مايقرب 90 في المائة من التمور.

ونقلا عن منصة “إيست فروت” الخاصة في الشق الاقتصادي الفلاحي، فإن المغرب يحتل المركز الثاني في قائمة مستوردي التمور بعد الهند، حيث أبرزت أن المغرب يستورد حاجياته من التمور من كل من الإمارات العربية المتحدة ومصر وتونس والجزائر.

وتحتل الإمارات العربية المركز الأول في قائمة مصدري التمور نحو الأسواق المغربية، لتتجاوز بذلك مصر، حيث استطاعت خلال الموسم المنصرم أن تصدر مايقرب 33.000 طن من التمور.

وتُعتبر التمور جزءًا أساسيًا من التراث الثقافي والاقتصادي في المغرب، حيث تمتلك هذه الفاكهة الشهيرة مكانة خاصة في قلوب المغاربة وعلى موائد شهر رمضان المبارك.

تتميز ثروة التمور في المغرب بتنوع أصنافها، حيث تنمو أشجار النخيل في مناطق عدة من البلاد، مما يؤدي إلى توفر مجموعة واسعة من الأنواع المحلية المميزة. من بين الأصناف المشهورة للتمور في المغرب تشمل الـ “مجهول” والـ “بومردان” والـ “نوارة” والـ “مجدول” وغيرها الكثير، كلٌّ منها يتمتع بطعمه وملمسه الفريد.

بفضل هذا التنوع، تجذب التمور المغربية عشاق الطعام والمستهلكين على مستوى العالم. ومع ذلك، تواجه ثروة التمور في المغرب تحديات عدة، ومن أبرزها تحديات الأثمنة.

في بعض الأحيان، يشهد سوق التمور تذبذبات في الأسعار نتيجة للعوامل الطبيعية مثل ظروف الطقس والمواسم الزراعية.

كما تؤثر العوامل الاقتصادية والتجارية مثل التكاليف الإنتاجية والطلب والعرض على أسعار التمور أيضًا. علاوة على ذلك، تشهد القطاعات الزراعية في المغرب تحديات بنية تحتية وتسويقية، مما يؤثر على قدرة المزارعين على زيادة إنتاجهم وتسويق منتجاتهم بشكل فعال. مع ذلك، يظل الإقبال على التمور المغربية قويًا، سواء على مستوى السوق المحلية أو العالمية، نظرًا لجودتها وتنوعها.

ويمثل قطاع التمور فرصة مهمة لتعزيز التجارة وتحسين الدخل في البلاد، بشرط تكثيف الجهود لتحسين البنية التحتية وتوفير الدعم اللازم للمزارعين والمنتجين.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة