الرئيسية / سياسة / حقوقيون يطالبون برفع الحصار عن مخيمات تندوف

حقوقيون يطالبون برفع الحصار عن مخيمات تندوف

مخيمات تندوف- منظمات حقوقية بالعيون تراسل المؤتمر العالمي حول الاختفاء القسري- منظمات حقوقية بالعيون تراسل المؤتمر العالمي حول الإختفاء القسري
سياسة
فبراير.كوم 24 يونيو 2024 - 20:00
A+ / A-

وجه مدافعون عن حقوق الإنسان نداء عاجلا إلى كبار المسؤولين في الأمم المتحدة، مطالبين برفع الحصار عن مخيمات تندوف في جنوب غرب الجزائر والسماح بالوصول إليها، في خطوة لافتة على هامش الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في جنيف.

وجاء هذا النداء في ظل تقارير دولية تشير إلى تدهور غير مسبوق في الأوضاع الإنسانية داخل هذه المخيمات.

وقد أرسل المرصد الدولي للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان في جنيف وثيقة إلى كل من أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، وفيليبو غراندي، المفوض السامي لشؤون اللاجئين، وفولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.

وتضمنت الوثيقة عدة مطالب رئيسية، من بينها:

  1. إرسال لجان تقنية لمراقبة الانتهاكات والتجاوزات في المخيمات.
  2. مطالبة الجزائر بتحمل مسؤولياتها كدولة مضيفة وضمان ظروف معيشية لائقة للاجئين.
  3. ضمان وصول الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى المخيمات.
  4. تعزيز شفافية العمليات الإنسانية وضمان وصول المساعدات دون تمييز.

وأشارت الوثيقة إلى أن سكان المخيمات يعيشون منذ نحو خمسة عقود في ظروف خطرة، معتمدين بشكل كبير على المساعدات الإنسانية، بعيدا عن أعين المراقبين الدوليين.

كما سلطت الضوء على قضية تفويض الجزائر إدارة المخيمات لجبهة البوليساريو منذ عام 1975، مما أدى إلى مزاعم بالتلاعب في توزيع المساعدات وارتكاب انتهاكات لحقوق السكان.

وفي سياق متصل، أكد المرصد الدولي أن مخيمات تندوف لم تخضع أبدا لإحصاء سكاني رغم الطلبات المتكررة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ويأتي هذا النداء العاجل في وقت تتزايد فيه المخاوف بشأن الوضع الإنساني في مخيمات تندوف، خاصة بعد إعلان جبهة البوليساريو العودة إلى حمل السلاح. ويبقى السؤال مطروحاً حول مدى استجابة المجتمع الدولي لهذه المناشدات وقدرته على تحسين الظروف المعيشية للاجئين في هذه المنطقة المعزولة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة