الرئيسية / دولي / تعثر بايدن وهجوم ترامب.. مناظرة رئاسية بعنوان " تبادل ضربات الذم والازدراء'

تعثر بايدن وهجوم ترامب.. مناظرة رئاسية بعنوان " تبادل ضربات الذم والازدراء'

دولي
فبراير.كوم 28 يونيو 2024 - 14:00
A+ / A-

 هيمن دونالد ترامب الخميس بكثير من الثقة على أول مناظرة تلفزيونية في حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية بمواجهة جو بايدن الذي تعثر  في الكلام ولو أنه كان هجوميا في المضمون.

وكان بايدن طالب بهذه المواجهة مع سلفه الجمهوري في مثل هذا الوقت المبكر من الحملة، لكن الرئيس الديموقراطي البالغ 81 عاما أضاع فرصة أساسية لطمأنة ملايين الأميركيين الذين تابعوا المناظرة عبر التلفزيون بشأن حالته الصحية والذهنية.

وبدا بايدن أكثر من مرة متلعثما ومرتبكا في الكلام.

أما ترامب البالغ 78 عاما والذي أدين جنائيا في نهاية ماي، ففرض أسلوبه ونبرته مضاعفا المبالغات والأكاذيب، لا سيما بشأن الهجرة، بدون أي تدخل من صحافيي شبكة “سي إن إن” اللذين كانا يديران المناظرة.

ورفض الرئيس السابق الذي لم يعترف يوما بهزيمته أمام بايدن في انتخابات 2020، التعه د باحترام نتيجة الاستحقاق المقبل في الخامس من نوفمبر.

كما نفى مرة جديدة أي مسؤولية له في اقتحام أنصاره لمقر الكونغرس في واشنطن في السادس من يناير 2021.

وقال إن العنف السياسي “غير مقبول تماما”، وإنه سيقبل نتيجة الانتخابات “إذا كانت عادلة وقانونية”.

وقال بايدن من جهته “الآن يقول إنه إذا خسر مرة أخرى، سيكون هناك حمام دم  هذا الرجل لا يدرك بتاتا معنى الديموقراطية الأميركية”.

في المسائل الدولية، اتهم ترامب خصمه بعدم مساعدة إسرائيل على “إنجاز المهمة” في قطاع غزة حيث تخوض منذ أكثر من ثمانية أشهر حربا مدم رة مع حماس بعد هجوم غير مسبوق للحركة على الدولة العبرية في السابع من أكتوبر.

وفي وقت يواجه بايدن انتقادات من قسم من قاعدته الديموقراطية يأخذ عليه دعمه لإسرائيل، قال ترامب “هو لا يريد القيام بذلك. أصبح أشبه بفلسطيني، لكنهم لا يحبونه لأنه فلسطيني سيء جدا، فلسطيني ضعيف”.

وقال بايدن “لا يمكن أن نسمح باستمرارية حماس”، مشيرا الى أن الحركة الإسلامية الفلسطينية “ضعفت كثيرا. ويجب أن تضعف. يجب أن تزال. لكن يجب أن ننتبه الى كيفية استخدام بعض الأسلحة في أماكن مأهولة”.

وتناول الخصمان مطولا مسائل جوهرية مثل التضخم والهجرة ودعم أوكرانيا.

وشن بايدن بصوت أجش أوضح فريقه أنه ناجم عن إصابته بنزلة برد، هجوما على ترامب حول موضوع حس اس بالنسبة لمنافسه، آخذا عليه عمله “الفظيع” ضد الحق في الإجهاض.

كما اتهم ترامب بـ”الكذب” بتأكيده أن الهجرة غير القانونية تتسبب بارتفاع نسبة الجرائم.

وقال ترامب إن شروط بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا، ومن بينها تراجع أوكرانيا عن المطالبة بعضوية في حلف شمال الأطلسي، “غير مقبولة”، مضيفا “هذه الحرب بين بوتين و(الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي، سأجد حلا لها بصفتي رئيسا منتخبا قبل تسلم مهامي في 20 يناير”.

وقال بايدن “بوتين هو مجرم حرب. قتل آلاف آلاف الأشخاص. وكان واضحا في أنه يريد إعادة ما كان يشكل الامبراطورية السوفياتية. لا قطعة واحدة، إنما كل أوكرانيا . هل تعتقد أنه سيتوقف؟”.

لكن الحقيقة أنه منذ أن دخلت حملات الانتخابات الرئاسية الأميركية عهد التلفزيون قبل ستين عاما مع المناظرة بين جون كينيدي وريتشارد نيكسون، بات الشكل بأهمية الجوهر.

بعد انتهاء المناظرة، قال بايدن لدى توقفه في مطعم في جورجيا، “أعتقد أننا كن ا جي دين”، مؤكدا أنه “من الصعب المناقشة أمام كاذب”.

غير أن استطلاعا للرأي أجرته “سي إن إن” لدى مشاهدين أظهر أن ثلثي المستطلعين اعتبروا أن ترامب ربح المواجهة.

وفور انتهاء المناظرة، انتشرت في الصحافة ردود فعل تعبر عن هلع ودعوات إلى انسحاب بايدن صدرت عن ديموقراطيين لم يكشفوا هوياتهم.

وأقر ت مديرة العلاقات العامة السابقة لبايدن كايت بيدينغفيلد، في تعليق ل”سي إن إن”، بأن “أداء (الرئيس) خلال المناظرة كان مخيبا للأمل حقا، ليست هناك طريقة أخرى لقول ذلك”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة