الرئيسية / سياسة / بنعلي: الحكومة تدعم سعر “البوطة” بـ46 درهما

بنعلي: الحكومة تدعم سعر “البوطة” بـ46 درهما

بنعلي
سياسة
فبراير.كوم 01 يوليو 2024 - 19:00
A+ / A-

أكدت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن الرفع التدريجي لسعر البوتان يندرج في اطار تنزيل الورش الاصلاحي الشامل للمنظومة الاجتماعية والاصلاح التدريجي لصندوق المقاصة، والذي يهدف الى اعتماد الدعم المباشر للأسر التي تستحق الدعم عبر السجل الاجتماعي الموحد.

وذكرت الوزيرة في معرض ردها على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، يومه الإثنين، أن 15 شركة توزع قنينيات الغاز في المغرب من فئة 3 كلغ و6كلغ و12 كلغ

واعتبر البرلماني، حسن أومريبط، البرلماني عن الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية، في سؤاله للوزيرة ان قرار الحكومة بزيادة 10 دراهم في سعر “البوطة” (أسطوانة الغاز) “مجحفاً وجائراً”، خصوصاً في ظل الغلاء الفاحش والمستمر لجل المواد الأساسية، مضيفا بأن هذا القرار سيؤثر سلباً على القدرة الشرائية للمغاربة.

وأشار البرلماني عن الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية، إلى أن الأمر لا يتعلق بزيادة 10 دراهم فقط، بل له علاقة بعدد من القطاعات الحيوية مثل تربية الدواجن،  والمصبانات، والمخابز، والمقاهي، والحدادة، موضحا أن كل هذه القطاعات مرتبطة بالحياة اليومية للمواطن، مشيرا إلى أن هذه الزيادة سيكون لها تأثيرات سلبية على قدرتهم الشرائية.

وخلال شهر يونيو، تضيف ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بلغ سعر قنينة 12 كلغ 96 درهما، والدولة ساهمت ب 46 درهما في القنينة، مشيرة الى أن هوامش ربح الفاعلين في الميدان محددة بقرار وزاري كما تم تغييره وتتميم.

وقررت الحكومة، أواخر شهر ماي الماضي، الشروع رسميا في إقرار زيادة قدرها 10 دراهم في سعر قنينة الغاز من حجم 12 كلغ، ليبلغ بذلك سعر بيعها للعموم 50 درهما، وذلك بعد مرور 5  أشهر عن بدء صرف الدعم الاجتماعي المباشر للأسر الفقيرة والمعوزة.

وأكدت وزارة الاقتصاد والمالية، أن إصلاح منظومة دعم أسعار غاز البوتان بشكل جزئي، جاء بعد رفع القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية من خلال “تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر (3.6 مليون أسرة مستفيدة إلى غاية أبريل الماضي)، اعتمادا على مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة للدعم عبر السجل الاجتماعي، الموحد”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة