الرئيسية / سياسة / هل تفتح "عودة ترامب" صفحات جديدة في ملف الصحراء وتطبيع المغرب وإسرائيل؟

هل تفتح "عودة ترامب" صفحات جديدة في ملف الصحراء وتطبيع المغرب وإسرائيل؟

سياسة
فبراير.كوم 02 يوليو 2024 - 15:00
A+ / A-

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تتزايد التكهنات حول تأثير “عودة ترامب” إلى البيت الأبيض على العلاقات الدولية، وخاصة العلاقات المغربية الأمريكية. في هذا السياق، كشف المحلل السياسي والخبير العسكري محمد شقير، في تصريح خاص لموقع “فبراير.كوم”، عن توقعاته بشأن مستقبل هذه العلاقات.

أكد شقير أن عودة ترامب قد تفتح “آفاقاً جديدة وواعدة” للعلاقات بين البلدين، مشيراً إلى الدور المحوري الذي لعبته إدارته السابقة في إبرام اتفاقيات إبراهيم والاعتراف بمغربية الصحراء. وأضاف: “رغم أن إدارة بايدن أكدت استمرار الاعتراف بمغربية الصحراء، إلا أنها تباطأت في تنفيذ وعد فتح القنصلية وتفعيل برنامج الازدهار للاستثمار”.

وتوقع الخبير أن تسرع عودة ترامب تنفيذ هذه الوعود، مستنداً إلى عدة عوامل منها حماس الحزب الجمهوري لتقوية التواجد الأمريكي في الخارج، ورغبة ترامب في إتمام ما بدأه في ولايته الأولى.

كما أشار إلى تزايد أهمية المغرب كشريك استراتيجي للولايات المتحدة، مستشهداً بتصريحات المسؤولين الأمريكيين خلال مناورات “الأسد الأفريقي” الأخيرة.

وفيما يخص العلاقات مع إسرائيل، أوضح شقير أن تطورها يبقى مرهوناً بتطورات الوضع في غزة وسياسة الحكومات الإسرائيلية المقبلة تجاه القضية الفلسطينية.

ويتوقع مراقبون أن يعيد ترامب تأكيد اعترافه بسيادة المغرب على الصحراء، وأن يحيي مشروع فتح قنصلية أمريكية في الداخلة. كما يُرجح أن يسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية والعسكرية مع المغرب، ودعم دوره الإقليمي في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

ومع ذلك، حذر شقير من الاعتماد المفرط على توجهات إدارة أمريكية واحدة، مؤكداً على ضرورة أن يحافظ المغرب على توازن في علاقاته الدولية.

كما أشار إلى احتمال مواجهة بعض التحديات، مثل الضغوط المحتملة في قضايا حقوق الإنسان أو السياسة الداخلية.

وقد يواصل ترامب دعم الدور الإقليمي للمغرب، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وكذلك في جهود السلام في الشرق الأوسط.

في سياق متصل، عودة ترامب قد تدفع نحو مزيد من التطبيع بين المغرب وإسرائيل، وهو الملف الذي شهد تقدماً ملحوظاً خلال فترة رئاسته الأولى.

تأتي هذه التوقعات في وقت تتزايد فيه التكهنات حول تأثير الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة على السياسة الخارجية الأمريكية في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة