الرئيسية / سياسة / سهام.. "قطرة ماء الورد" المغربية "تطفئ" نار التطرف الفرنسي

سهام.. "قطرة ماء الورد" المغربية "تطفئ" نار التطرف الفرنسي

سهام
سياسة
فريد أزركي 03 يوليو 2024 - 22:00
A+ / A-

مشهد سياسي فرنسي، آخر عناوينه امرأة مغربية اسمها سهام، الشابة المغربية الأصل، سطع نجمها في سماء الانتخابات التشريعية الفرنسية. هذه الإبنة الواعدة لجماعة كيسان بإقليم تاونات المغربي، استطاعت أن تكتب فصلا جديدا في تاريخ السياسة الفرنسية، محققة إنجازا لافتا في دائرة “هوت سين” قرب العاصمة باريس.

بأصوات ناخبيها، رسمت سهام لوحة انتخابية زاهية الألوان، حاصدة 19.26% من الأصوات في الجولة الأولى. وبهذا الإنجاز، لم تكتفِ بتحقيق نتيجة مشرفة فحسب، بل نجحت في إطفاء بريق نجم اليمين المتطرف المثير للجدل، “جون مسيحة”.

“مسيحة”، ذو الأصول المصرية والمنتمي لحزب إريك زمور اليميني المتطرف، وجد نفسه في موقف لا يُحسد عليه. فرغم ظهوره الإعلامي المكثف وخطابه الناري ضد المسلمين والمهاجرين، لم يتمكن من حصد سوى 3.5% من الأصوات، في مشهد يعكس تحولا في مزاج الناخب الفرنسي.

الآن، وقد مهدت سهام الطريق نحو البرلمان الفرنسي، حيث تتجه الأنظار إلى جولة الإعادة يوم الأحد المقبل. وهي تخوض هذه المعركة الانتخابية تحت راية تحالف جبهة اليسار، حاملة معها آمال الكثيرين في تغيير وجه السياسة الفرنسية.

قصة سهام ليست مجرد نجاح انتخابي عابر، بل هي رسالة قوية عن قوة التنوع والاندماج في المجتمع، فهذه الشابة المغربية الأصل استطاعت أن تثبت أن الكفاءة والرؤية السياسية يمكن أن تتفوق على خطاب الكراهية والتطرف.

ومع اقتراب موعد الجولة الحاسمة، يترقب الجميع ما ستسفر عنه صناديق الاقتراع. هل ستتمكن سهام من تحويل هذا النجاح الأولي إلى مقعد في البرلمان الفرنسي؟ وهل سيكون فوزها بداية لعهد جديد في السياسة الفرنسية، يتسم بالتعددية والانفتاح؟

بغض النظر عن النتيجة النهائية، فإن مسيرة سهام قد أضاءت شمعة أمل في قلوب الكثيرين، وأثبتت أن صوت الاعتدال والتسامح يمكن أن يعلو فوق ضجيج التطرف والانقسام.

وفي انتظار ما ستحمله الأيام القادمة، تبقى قصة سهام مصدر إلهام لكل من يؤمن بقوة الديمقراطية وقدرتها على إحداث التغيير.

للإ\ارة، وبالحديث عن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية التشريعية، صرّح إيريك سيوتي، زعيم الجمهوريين، الذي قرر التحالف مع اليمين المتطرف، بأنه “في حالة فوزه، سيعيد بناء علاقات فرنسا والمغرب، الأخير باعتباره ديمقراطية كبيرة ودولة محترمة”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة