الرئيسية / نبض المجتمع / فريدة بليزيد تكشف واقع السينما بالمغرب "السينما عجت بالمتطفلين " بسبب الدعم

فريدة بليزيد تكشف واقع السينما بالمغرب "السينما عجت بالمتطفلين " بسبب الدعم

فريدة بليزيد
نبض المجتمع
فبراير.كوم 03 يوليو 2024 - 22:30
A+ / A-

كشفت المخرجة المغربية المخضرمة فريدة بليزيد، في حوار أجرته مع موقع “فبراير”، عن تطور السينما المغربية والتحديات التي تواجهها حالياً.

وأشارت بليزيد إلى التقدم التقني الكبير الذي شهدته صناعة السينما في المغرب، مقارنة بالفترة التي بدأت فيها مسيرتها المهنية. وقالت: “حالياً عندنا أحدث التقنيات، ولكن دائماً كنلقاو كاين المشكل.”

وأضافت أن هناك أفلاماً جيدة تُنتج حالياً، لكنها انتقدت بعض الأعمال السطحية التي لا ترقى للمستوى المطلوب. كما عبرت عن أسفها لوجود مشاهد في بعض الأفلام لا يمكن مشاهدتها مع العائلة.

وتطرقت بليزيد إلى مشكلة تراجع الإقبال على دور السينما، قائلة إن الشباب يفضلون مشاهدة الأفلام على أجهزة الكمبيوتر في المنزل. واعتبرت هذا تحدياً عالمياً يواجه صناعة السينما.

وفيما يتعلق بالمواضيع المطروحة في الأفلام المغربية الحديثة، قالت بليزيد إن اهتمامات الجيل الجديد من المخرجين تختلف عن اهتمامات جيلها، مشيرة إلى أن بعض المواضيع المطروحة حالياً قد لا تعكس الواقع بشكل كامل.

وأشادت المخرجة بالنجاحات التي حققتها بعض الأفلام المغربية في المهرجانات الدولية مؤخراً، معتبرة ذلك مصدر فخر للسينما الوطنية.

في ختام حديثها، وجهت فريدة بليزيد، رسالة للآباء بضرورة احترام رغبات أبنائهم في اختيار مساراتهم المهنية، مستشهدة بتجربتها الشخصية ودعم والديها لها في اختيار مهنة الإخراج السينمائي رغم صعوبتها.

ومن جهة أخرى، كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، في وقت سابق، عن أرقام مهمة لتطور ميزانية الإنتاج الأجنبي المستثمرة في المجال السينمائي بالمغرب بين 2020 و2022، والتي بلغت ما يناهز 94 مليار سنتيم.

وتطورت ميزانية الإنتاج الأجنبي المستثمرة في المجال السينمائي، وفق عرض الوزير أمام اللجنة الموضوعاتية حول قطاع السياحة بمجلس المستشارين، في المغرب 2020-2022 بأزيد من 111 في المئة، بوصولها إلى 933 مليون و746 ألف و118 درهم مقارنة بأزيد من 442 مليون درهم فقط خلال 2021.

وأكد بنسعيد أن السينما تلعب دورا كبيرا في المجال السياحي، ذلك أن ورزازات تعيش بهذا المجال، والعائدات تهم العاملين بالمجال السياحي وليس فقط العاملين في قطاع الثقافة، مما يؤكد على الارتباط بين هذين المجالين، ذلك أن الثقافة تقوي وجود السياحة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة