الرئيسية / سياسة / منيب: نظام العدالة في المغرب يعاني من مشاكل كثيرة

منيب: نظام العدالة في المغرب يعاني من مشاكل كثيرة

منيب: نظام العدالة في المغرب يعاني من مشاكل كثيرة
سياسة
فبراير.كوم 07 يوليو 2024 - 10:21
A+ / A-

كشفت الأستاذة الجامعية والنائبة البرلمانية عن الحزب الإشتراكي الموحد نبيلة منيب، بأن نظام العدالة في المغرب يعاني من مشاكل كثيرة، والمؤسسة التشريعية عليها أن تقوم بدورها في التشريع.
وأضافت منيب في سياق حديثها، خلال حوار أجراه معها موقع “فبراير”، بأن مشروع قانون المسطرة المدنية طرح في البرلمان منذ مدة وتمت مناقشته داخل لجنة التشريع التي عرفت تعثرا بسبب فساد رئيس اللجنة أنذاك.

وأكدت منيب على أنها حضرت إلى نقاش مشروع قانون المسطرة المدنية بالقنيطرة، إلى جانب نادي القضاة بالمغرب، وأيضا نقابة المحامون، مشيرة إلى أنه تم الأخذ بجدية هذا المشروع لأنه جزء من المنظومة والترسانة القانونية التي تتطلب إصلاح، خاصة على مستوى المحاكم وتنفيذ الأحكام والسرعة والوثيرة التي يمكن أن تمر بها الأحكام من أجل ضمان المحاكمة العادلة، والسرعة في نجاعة وإخراج القوانين للأشخاص.
وأشارت نبيلة منيب إلى أنه توجد عدد من المقترحات التي تأتي في مشروع هذا القانون، وتمت مناقشتها، مشيرة إلى ضرورة تسريع وثيرة اصلاح عدد من القوانين التي لاتزال مستمرة منذ 1957.
وأضافت المتحدثة ذاتها، إلى أن الإشكال يكمن في النجاعة وضمان امكانية تطوير هذه القوانين، وجعلها في خدمة المتقاضي وأيضا العدالة واحقاق الإنصاف والعدل بالنسبة للأشخاص، مؤكدة على أن المشكل لا يكمن فقط في التأخير وإنما في عدد من القوانين التي من الضروري أن تتقدم لضمان نجاعتها.
واسترسلت النائبة البرلمانية عن الحزب الإشتراكي الموحد في القول، بأن المغرب أقر في دستور 2011 بملائمة القوانين الداخلية مع المعاهدات الدولية التي وقع عليها المغرب، بحيث أن الأمر يتطلب عمل جاد وأن يتحمل البرلمان مسؤوليته.

وبخصوص ضمانات إخراج القانون إلى الوجود، قالت منيب “إذا اتفقت عليه الحكومة سيخرج للوجود، ولايمكن تمرير قانون للنقاش إذا لم تصادق عليه الحكومة منذ البداية”، وفيما يخص مسألة التصويت عليه، فإنها من أسهل ما يكن، لأن البرلمان يعرف أغلبية مطلقة في الأحزاب المشكلة للحكومة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة