الرئيسية / دولي / ماكرون يرفض استقالة رئيس الوزراء بعد فوز تحالف اليسار

ماكرون يرفض استقالة رئيس الوزراء بعد فوز تحالف اليسار

رئيس الوزراء
دولي
فبراير.كوم 08 يوليو 2024 - 22:30
A+ / A-

طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين 08 يوليوز 2024، من رئيس الوزراء غابريال أتال، الذي أتى لتقديم استقالته، “البقاء في منصبه في الوقت الراهن لضمان استقرار البلاد” وفق ما أعلن “الإيليزي”.

وأضافت الرئاسة، غداة الانتخابات التشريعية التي شهدت فوز تحالف اليسار أمام المعكسر الرئاسي ومن بعده اليمين المتطرف، أن “ماكرون شكر أتال على قيادته حملتَي الانتخابات الأوروبية والتشريعية”.

وكان رئيس وزراء فرنسا غابريال أتال، قد أعلن مساء أمس الأحد أنه سيقدم استقالته إلى الرئيس إيمانويل ماكرون الاثنين غداة الانتخابات التشريعية، موضحا أنه مستعد للبقاء في منصبه “طالما يقتضي الواجب” خصوصا أن فرنسا تستضيف دورة الألعاب الأولمبية قريبا.

وأوضح أتال فيما تصدر اليسار الانتخابات التشريعية أمام معسكر ماكرون واليمين المتطرف، “سأقدم صباح غد (الاثنين) استقالتي إلى رئيس الجمهورية”.

وأضاف أنه فيما تستعد فرنسا “لاستضافة العالم بعد أسابيع قليلة” في مناسبة الأولمبياد « سأتولى بطبيعة الحال مهماتي طالما يقتضي الواجب ذلك ».

وفي سياق متصل، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى « توخي الحذر » في تحليل نتائج الانتخابات التشريعية لمعرفة من يمكن أن يتولى تشكيل حكومة، معتبرا أن كتلة الوسط لا تزال « حية » جدا بعد سنواته السبع في السلطة، حسبما أفادت أوساطه مساء الأحد.

وقال قصر الإليزيه بعيد ذلك إن ماكرون ينتظر « تشكيلة » الجمعية الوطنية الجديدة من أجل “اتخاذ القرارات اللازمة”.

وأظهرت التقديرات الأولية لنتائج التصويت في الانتخابات التشريعية في فرنسا تصدر تحالف اليسار في الجولة الثانية واحتلال معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون المرتبة الثانية، متقدما على اليمين المتطرف، لكن دون أن تحصل أي كتلة على غالبية مطلقة في الجمعية الوطنية.

ويقدر حصول “الجبهة الشعبية الجديدة” على 172 إلى 215 مقعدا ومعسكر ماكرون على 150 إلى 180 مقعدا وحزب التجمع الوطني الذي كان ي رجح في الأساس حصوله على غالبية مطلقة، على 115 إلى 155 مقعدا.

وعقب صدور التقديرات الأولية، رأى زعيم اليسار الراديكالي الفرنسي جان لوك ميلانشون الأحد أن على رئيس الوزراء “المغادرة” وأنه ينبغي على الجبهة الشعبية الجديدة متصدرة الانتخابات التشريعية في فرنسا الأحد والتي ينتمي إليها حزبه، أن “تحكم”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة