الرئيسية / نبض المجتمع / بشعار " سنة بيضاء".. طلبة الطب يحتجون بالسواد رفقة أهاليهم ويستنكرون صمت الحكومة

بشعار " سنة بيضاء".. طلبة الطب يحتجون بالسواد رفقة أهاليهم ويستنكرون صمت الحكومة

نبض المجتمع
فبراير.كوم 09 يوليو 2024 - 11:00
A+ / A-

قام طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان على تنظيم  إنزال جهوي أمام كلية الطب والصيدلة بأكادير أمس الإثنين ، وذلك في إطار البرنامج النضالي الذي سطرته اللجنة الوطنية على صعيد جميع كليات الطب والصيدلة بكافة أرجاء البلاد.

وفي تصريح لميكرو “فبراير” قال أحد ممثلي الطلبة بأن هذه الوقفة هي خطوة تصعيدية تسعى إلى شد انتباه الجهات المعنية والرأي العام إلى حجم المعاناة والتحديات التي يواجهها طلبة الطب والصيدلة.

واورد الطالب أن استمرار التجاهل الحكومي غير معقول وان قرابة السبعة أشهر والطلبة متوقفون عن الدراسة مؤكدا أن عدم الإستجابة لمطالبهم سيؤدي إلى مزيد من التصعيد والتحركات الاحتجاجية في المستقبل القريب.

كماأعرب عدد من الطلبة عن قلقهم إزاء تأثير هذه الأزمة على مستقبلهم، مطالبين الحكومة والجهات المسؤولة بالإسراع في إيجاد حلول عاجلة وفعالة لضمان استمرارية المسار الدراسي والتكويني لهم.

وأشارت اللجنة إلى أن “المقاطعة المفتوحة الممتدة منذ دجنبر الماضي لم تكن وليدة اللحظة، وإنما نتاج تراكمات وتجاوزات بعيدة كل البعد عن الإصلاح الفعلي”، مبرزة أن “استمرارها لا يعني قبول الطلبة بالسنة البيضاء، لكن إيمانا منهم بحتمية نصرهم ومشروعية مطالبهم”.

واعتبرت اللجنة أنها “عبرت في أزيد من مناسبة عن رغبتها الصادقة في الوصول إلى حلول عاجلة وملموسة تنهي الأزمة وتيسر إنقاذ السنة الجامعية وتضمن مكانة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب وجودة شواهده بين مصاف الدول، غير أنها ووجهت بتعنت وزاري لامسؤول”.

وأكدت اللجنة “تشبثها بهيئاتها التمثيلية وبحقها في المطالبة بإصلاح أفضل للمنظومة عبر مسلسل نضالي حضاري وسلمي، تعبيرا منها عن عدم الرضا بالواقع المرير الذي تعيشه الكليات العمومية منذ قرابة السبعة أشهر”.

وفي ذات السياق، جددت اللجنة النداء لكافة المسؤولين لـ”تحضير العقل والحكمة في التعامل مع ملفها المطلبي الذي لا يحمل في طياته سوى مطالب تصب في مصلحة جودة تكوين طبيب وصيدلي الغد”.

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج النضالي لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان يشمل إلى جانب الإنزال الجهوي بأكادير، تنظيم مسيرة جهوية بمدينة مراكش يوم الأربعاء 10 يوليوز، إلى جانب مسيرة أخرى جهوية بمدينة طنجة موازاة مع إنزال محلي بالدار البيضاء يوم الخميس 11 يوليوز، فضلا عن تنظيم مسيرة وطنية حاشدة بالرباط تحت عنوان “مسيرة الغضب” يوم الثلاثاء 16 يوليوز.

وتأتي هذه الاحتجاجات في ظل ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة، مما يزيد من حدة التوتر والضغط على مختلف الأطراف المعنية. ويبقى الأمل معقودًا على الحوار والتفاهم لتجاوز هذه الأزمة وتحقيق مستقبل أفضل للتعليم الطبي والصيدلي في البلاد

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة