الرئيسية / سياسة / فيديو.. قيادي في البام: حكومة بنكيران تتصرف بمكر شديد عبر افتعال معارك وهمية

فيديو.. قيادي في البام: حكومة بنكيران تتصرف بمكر شديد عبر افتعال معارك وهمية

سياسة قصاصات
abdeltif fadouach 06 مارس 2015 - 16:14
A+ / A-

نظم حزب الأصالة و المعاصرة بفاس مهرجانا خطابيا يوم الأربعاء 04 مارس 2015 بالمركب الثقافي الحرية .تميز هذا اللقاء التواصلي بكلمة عضو المجلس الوطني للحزب حسن التايقي، الذي استحضر السياق العام لهذا اللقاء الذي اعتبره يأتي في سياقات متعددة، الأول التحضير للاستحقاقات التي يراهن عليها المغرب ما بعد دستور 2011، وهي الاستحقاقات التي ينتظرها المغاربة جميعا أن تكون في مستوى تطلعات وانتظارات جميع المغاربة، السياق الثاني يندرج ضمن دينامية تنظيمية جديدة يعرفها حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم فاس مدفوعة ومساندة من طرف كل مناضلات ومناضلي الحزب بالجهة وتحت إشراف عضو المكتب السياسي والمشرف على الجهة العربي المحرشي، أما السياق الثالث فقد اعتبره حسن التايقي يتمثل في انعقاد المؤتمر الوطني لشبيبة الأصالة والمعاصرة في الأسبوع المقبل والذي ينتظر منه الكثير، لأنه مطروح عليه الإجابة على كثير من الأسئلة ليس فقط على مستوى الحزب ولكن كذلك المطروحة على المجتمع والدولة معا. والمتعلقة أساسا بأدوار الشباب في إعادة الاعتبار للفعل السياسي والثقافي والتربوي داخل المجتمع.
وفي سياق آخر أشار حسن التايقي إلى أن ما تعرفه الحياة السياسية المغربية من تدافع يخفي الكثير، لأن المعركة مع القوى النكوصية، وكل خصوم الديمقراطية والحداثة بقدر ما هي معركة سياسية ومؤسساتية هي معركة ثقافية وأخلاقية وكذلك تربوية، وهذا ما يدعو إلى فعل شبيبي مغاير.
وبخصوص المعركة السياسية والمؤسساتية أكد حسن التايقي أن هناك خيبة أمل وتدمر شعبي واسعين اتجاه الانحطاط والرداءة والمسخ السياسي الذي لم تتردد الحكومة الحالية في تسييدهما.
في هذا الصدد، أشار التايقي، إلى أنه لا يكفي الحديث عن تنطع رئيس الحكومة وخرجاته البلهاء التي توسع يوما عن يوم واقع الإحساس بالتقزز عن ما يصدر عن رئيس الحكومة عندما يفتح فمه. كما لا يكفي الحديث عن العجز المهول لهذه الحكومة وعدم قدرتها على إنتاج سياسات عمومية تجيب على انتظارات المغاربة وتقدم من خلالها أجوبة عن التعهدات والالتزامات التي قدمتها للمغاربة.
وقال التايقي لا يكفي الحديث عن أسلوب الخداع وتحريف النقاش العمومي عن مساره الصحيح، لأن الحكومات المسؤولة في التجارب الديمقراطية تجعل دائما من لحظة الانتخابات مناسبة لإبراز وبسط منجزاتها، ما حققته وما لم تحققه، وهو عكس ما تنهجه حكومة بنكيران التي تتصرف بمكر شديد عبر افتعال معارك وهمية، فثلاث سنوات من تدبير الشأن الحكومي أثبتت أنها حكومة بدون فعل سياسي ،تشتغل وفق مقاربة تقنوقراطية وعموميات إدارية.
من جهة أخرى اعتبر حسن التايقي أن المعركة هي كذلك ثقافية وأخلاقية ، لأن مشكلتنا مع حزب العدالة والتنمية تتمثل في الفهم الخاطئ الذي يعطيه هذا الحزب لطبيعة الصراع مع خصومه السياسيين، فهو لا ينظر إليهم مجرد منافسين لهم رؤى وبرامج وتصورات مختلفة، بل ينظر إليهم كخصوم للمنظومة الأخلاقية والثقافية للمجتمع التي يعتبر نفسه المعبر الشرعي والوحيد لها لدرجة التماهي معها.باعتباره حزبا أصوليا يسعى دائما إلى إقصاء خصومه.
وأكد حسن التايقي أن غاية حزب العدالة والتنمية من كل هذا أي إلغاء وإقصاء كل الفرقاء السياسيين هي احتكار التمثيلية الشعبية والوطنية والانفراد بالسلطة والمؤسسات، وتقديم نفسه كوسيط بين المؤسسة الملكية والشعب.
https://www.youtube.com/watch?v=FoDxsdrDKQE&feature=youtu.be

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة