الرئيسية / سياسة / هكذا رد شباط حينما طُرح عليه السؤال: ماذا ستفعل لو كنت رئيسا للحكومة؟

هكذا رد شباط حينما طُرح عليه السؤال: ماذا ستفعل لو كنت رئيسا للحكومة؟

سياسة قصاصات
lioussi cheikh 14 أبريل 2015 - 13:18
A+ / A-

بدأ  حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال حملته الانتخابية لاستحقاقات 2016 التشريعية مبكرا، بالإجابة عن سؤال ماذا سيفعل اذا كان رئيسا للحكومة، خلال استضافته صباح اليوم في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء.

شباط استعرض العديد من النقاط في الشق السياسي والاجتماعي والاقتصادي وحتى الثقافي في برنامجه الانتخابي، وذلك من خلال هجومه على العديدة من الإجراءات التي قامت بها الحكومة الحالية.

ففي الشق الإقتصادي، أكد المتحدث ذاته سيحد من الديون الخارجية، متهما حكومة عبد الإله بنكيران بإغراق المغرب في المديونية والتبعية للمؤسسات الدولية، وذلك بعدما أصبح “تلميذا نجيبا يطبق ما يمليه عليه البنك الدولي” على حد تعبير شباط، مضيفا بأنه سيبحث عن استمارات جديدة، وإعادة الثقة في المستثمرين الأجانب من اجل تطوير الاقتصاد المغربي.

اما في ما يخص الشق الاجتماعي، فقد وعد بإصلاح التربية والتعليم، حيث لم يفوت فرصة تطرقه لهذا الموضوع في انتقاد الحكومة واتهامها بمحاولة الغاء مجانية التعليم.

وفي هذا السياق، عبر شباط عن رغبته في الرقي بالقطاع الصحي، وتطويره، وأن يتم جعله هو الآخر مجانيا للجميع، متهما وزير الصحة الحسين الوردي بـ”البهرجة”، واخراج مرسوم حول دعم الأرامل يستثني الأغلبية ويشترط أن يكون للأرملة 3 أبناء يتابعون الدراسة، مضيفا أن “الموظفين أنفسهم لم تعد لهم القدرة على تدريس أبنائهم”.

وبخصوص الجانب الثقافي، قال الامين العام لحزب الميزان، إنه سيعمل على تنزيل مقتضيات الدستورية في ما يخص اللغة الأمازيغية، “لان ذلك لن يكلف شيئا” على حد تعبيره، والعمل على تقوية مكانة اللغة العربية، مع الانفتاح على كل اللغات.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة