الرئيسية / الصحة / اكتشاف .. اختبار جديد يتنبأ بالسرطان قبل 13 سنة من الاصابة

اكتشاف .. اختبار جديد يتنبأ بالسرطان قبل 13 سنة من الاصابة

الصحة بيبل قصاصات
lioussi cheikh 04 مايو 2015 - 10:24
A+ / A-

توصل علماء الى اختبار جديد يستطيع ان يتوقع السرطان بدقة 100 في المائة قبل 13 سنة على حدوث الاصابة بالمرض.

واكتشف علماء في جامعتي هارفرد ونورثويسترن الأميركيتين ان تغيرات طفيفة لكنها مهمة تحدث في جسم الانسان قبل أكثر من عقد على تشخيص السرطان، ملاحظين أن درجة اهتراء المتواليات الوقائية في نهايات الكروموسومات التي تحمي الحمض النووي من التلف تكون أعلى بكثير لدى الأشخاص الذين أُصيبوا لاحقا بالسرطان.

وتكون هذه المتواليات التي تُسمى تيلوميرات أقصر بكثير مما ينبغي وتزداد قصرا بصورة مستمرة الى ما قبل نحو أربع سنوات على الاصابة بالسرطان حين تتوقف فجأة عن الانكماش. وأُصيب جميع الأشخاص الذين تغيرت أطوال التيلومترات فيهم بالسرطان لاحقا.

ورغم ان كثيرا من الأشخاص قد لا يريديون ان يعرفوا انهم سيصابون بالسرطان في المستقبل فان الاختبار يمكن ان يساعدهم على إجراء تغييرات في نمط حياتهم لتقليل الخطر.

وتعمل جامعة ستانفورد ايضا على مشروع لايجاد طريقة يمكن بها إعادة نمو التيلوميرات الى اطوال طبيعية.

وأجرى العلماء في الدراسة الجديدة قياسات متعددة لأطوال التيلوميرات على امتداد 13 سنة في 792 شخصا أُصيب 135 منهم لاحقا بأنواع مختلفة من السرطان بينها سرطان البروستات والجلد والرئة والدم.

في البداية وجد العلماء ان التيلوميرات تشيخ بسرعة أكبر من خلال انكماش طولها في الأشخاص الذين كانوا في طريقهم الى الاصابة بالسرطان ولكن قبل تشخيص الاصابة عندهم.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة