الرئيسية / الوجه الاخر / بعد الصينيين .. طنجة تستقطب مستثمرين سعوديين بمشروع ميزانيته 1.7 مليار درهم

بعد الصينيين .. طنجة تستقطب مستثمرين سعوديين بمشروع ميزانيته 1.7 مليار درهم

الوجه الاخر سياسة قصاصات كواليس مال و اعمال
عبدالحق لشهب 11 يوليو 2016 - 18:21
A+ / A-

أعلنت أكوا باور” السعودية، اليوم الاثنين، عن انطلاقة بناء محطة لانتاج الطاقة الريحية بسعة 120 ميغاواط بـموقع ” جبل الصندوق- خلادي” ضواحي مدينة طنجة.

 و تبلغ تكلفة المحطة الريحية ما قيمته 1.7 مليار دهم، ومن المرتقب أن تسهم إلى خفض أكثر من 200 ألف طن من الانبعاثات الكاربون. و سيساهم البنك الأوربي للإعمار والتنمية، وبتعاون مع صندوق التكنولوجيات النظيفة، والبنك المغربي للتجارة الخارجية في تمويل المشروع.

هذا، وقال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي لـ”أكوا باور”، إن مشروع طاقة الرياح الجديد يعزز مكانة الشركة كلاعب رئيسي في قطاع الطاقة المتجددة في البلاد، مضيفا :” إن استثماراتنا في المغرب ستساهم على المدى البعيد في تحويل قطاع الطاقة بالمواءمة مع الاستراتيجية الوطنية للبلاد لـ 2020″.

وجاء في بلاغ للشركة السعودية منشور على موقعها الالكتروني، أن مشروع “خلادي”، يعد أول مزرعة رياح تطوّرها “أكوا باور” في إطار القانون رقم 13-09 المتعلق بالطاقات المتجددة، والذي يسمح للمنتجين الخواص للكهرباء بالتموين المباشر للزبناء المرتبطين بشبكة الضغط المرتفع، وخاصة منهم الصناعيون. وهذا المشروع ذو خصوصية فريدة حيث أن 85 بالمائة من الطاقة المنتجة ستباع لثلاث زبناء صناعيين كبار، أما باقي الطاقة المنتجة فسوف تباع في إطار عقد بيع الكهرباء على المدى القصير للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة