الرئيسية / قصاصات / عيد الأضحى: العرض يفوق الطلب

عيد الأضحى: العرض يفوق الطلب

قصاصات نبض المجتمع
مامون خلقي 24 أغسطس 2016 - 21:18
A+ / A-

قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن العرض المتوفر من الأغنام والماعز كأضاحي بمناسبة عيد الأضحى المبارك يقدر بحوالي 8,6 مليون رأس ، منها 4,9 مليون رأس من الأكباش و 3,7 مليون رأس من الماعز وإناث الغنم مقدرة حجم الطلب على الأضاحي بحوالي 5,35 مليون رأس، مؤكدة أن العرض من الأغنام والماعز يغطي بشكل واسع الطلب على الأضاحي خلال عيد الأضحى المقبل حيث يبلغ العرض 8,6 مليون رأس.

في نفس السياق، أكد نفس البلاغ أن التوقعات تشير إلى استقرار الأسعار أو ربما تراجعها بشكل طفيف مقارنة بأسعار السنة الماضية، موضحا أن متوسط سعر الأضحية قد يتراوح بين 2200 و2300درهم للرأس.

وأوضح  البلاغ أن “الحالة الصحية للقطيع وخصوصا الماعز والأغنام تدعو للارتياح في مجمل مناطق المملكة بفضل مختلف المبادرات المتخذة من طرف مهنيي القطاع وبرامج المراقبة المستمرة وحملات التلقيح ضد الأمراض الحيوانية المعدية ذات الانعكاسات الاقتصادية والتي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية”.

وأكدت الوزارة أنه “بالرغم من الظروف المناخية غير المواتية خلال انطلاق الموسم الفلاحي الماضي فإن القطاع عمل على توفير التزويد بالعلف الأساسي للماشية “حفاظا على القطيع.

وأوضح البلاغ أنه “كان لهذه العملية انعكاس إيجابي على استقرار أسعار علف الماشية في السوق الوطنية مضيفا أن تحويل جزء من المساحة المخصصة لزراعة “الحبوب إلى زراعة الكلأ وتحسن كميات العلف التي توفرها أهم السهوب والجبال ساهمت في ضمان تزود كاف للماشية.

وأكدت الوزارة أنها ستتابع عن كثب تموين الأسواق للوقوف على أسعار الماشية المعروضة خاصة في المحلات التجارية الكبرى، والأسواق القروية، ونقط البيع الرئيسية على مستوى المدن، والوقوف على الحالة الصحية للقطيع من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة