النص الكامل لبلاغ الديوان الملكي الذي تبرأ من نبيل بنعبد الله !

قرية "جاجوكا" المغربية تحتضن أعرق الفرق العالمية في موسيقى الروك

الرئيسية / ثقافة و فن / قرية "جاجوكا" المغربية تحتضن أعرق الفرق العالمية في موسيقى الروك

قرية "جاجوكا" المغربية تحتضن أعرق الفرق العالمية في موسيقى الروك

ثقافة و فن
عبدالحق لشهب 13 سبتمبر 2016 - 22:25
A+ / A-

تعد قرية جاجوكا المتواجدة في جبال القصر الكبير  باقليم العرائش من أشهر القرى العالمية في المغرب، حيث القليل يعرف أن فرقة الروك الأمريكية  “رولين ستون” زارت ولا زالت تزور هذه المنطقة وكذلك الكاتب الأمريكي المشهور “بول بلوز” سحرته هذه المنطقة وألف مجموعة من الكتب تحكي عن عادات وتقاليد هذه المنطقة الجميلة بجبالها و غاباتها وطبيعتها الخلابة.

كما تعتبر فرقتها الموسيقية الفكلورية من أشهر الفرق العالمية the master musicians of jajouka وهي الفرقة الوحيدة التي مثلت المغرب في الذكرى المئوية لتأسيس الأمم المتحدة في نيويورك سنة 1996 ولا زالت تمثل المغرب في أشهر المهرجانات العالمية.

لقد باتت قرية جاجوكا وجهة مفضلة لكل الموسيقيين العالميين بفضل ألبوم  “بريان جونز”ومحجا لكبار الموسيقيين الذين اشتغلوا على موسيقاها تسجيلا واستلهاما ومزجا، إذ أن أولى تجارب”الفزيون” العالمية انطلقت من “جاجوكا”. ففي بداية الستينات زار “بريان جونز”، عازف القيتار ضمن فرقة “رولين ستون”القرية، بدعوة من صديقه براين غايسن، وقضى رفقة موسيقيي جاجوكا  أياما، لم يكن يصحو فيها من دوخة الكيف إلا لينغمس في دوخة تلك الموسيقى التي لا يمكن لدارس  “النوتة والسُّلم الموسيقي الغربي، بل حتى للمتمكن من  السُّلم الموسيقي الشرقي، المرتكز على  “ربُع البعد “، أن يسلك متاهات هؤلاء العازفين  الذين نصبوا   عبد السلام العطار رئيسا لفرقتهم.

 وقد  تم انتاج تسجيلا في1968، اعتبره النقاد من النماذج العالمية الأولى في “الموسيقى التجريبية”. في يناير 1973 زار  Ornette Coleman ساكسوفونيست (Free Jazz)  قريوة جاجوكا، حاملا فكرة مسبقة عن قدرته كعازف جاز حر على العزف مع جميع أنواع الموسيقى “البدائية”  ليصطدم بدوره بالبناء المركب والواعي لهذه الموسيقى، حيث أنتج رفقة جاجوكا  ألبوم ” Dancing in our head” (الرقص داخل رؤوسنا)، وتوالت الفرق العالمية بعد ذلك على القرية الصغيرة، كما أصبح “الغياطين-الطبالين” وجوها مؤلوفة في كبريات مهرجانات  الروك والجاز، في أوروبا وأمريكا.

في1989 زار  Mick Jagger رفقة أعضاء فرقة Rolling Stones  جاجوكا لتسجيل بعض المقاطع لألبومه Steel Wheels.  كما ساهمت الفرقة في الموسيقى التسجيلية للفيلم المستوحى من رواية “المأدبة الحافيةLe festin nu” لعاشق الفرقة الكاتب الأمريكي William Burroughs.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17