الرئيسية / الصحة / خبراء صحيون.."المقوسات الخلقي" يهدد المغاربة ووزارة الصحة عليها الانتباه له

خبراء صحيون.."المقوسات الخلقي" يهدد المغاربة ووزارة الصحة عليها الانتباه له

الحسين الوردي
الصحة
سكينة الصادقي 04 نوفمبر 2016 - 19:55
A+ / A-

نبه خبراء وأطباء الفاعلين في قطاع الصحة بالمغرب لمخاطر مرض المقوسات الخلقي الذي يهدد بشكل كبير النساء الحوامل، مؤكدين على أن الإحاطة بالمرض ووعي المغاربة به محدود جدا، لأنه لا يحصل العناية اللازمة.

وأكدت أمينة بركات البروفيسور بمستشفى الأطفال بالرباط، أن نسبة كبيرة من الحوامل تصاب بهذا المرض، في ظل غياب تام لإحصاءات رقمية تحصي عدد المصابات، أو عدد رضعهم الذين صاحبهم المرض في حياتهم أو ماتوا بسببه.

وأضافت البروفيسور في ندوة علمية نظمت اليوم بالمعهد الوطني للصحة بالرباط حول الموضوع، أنه بالإضافة لغياب الإحصائيات بهذا الشأن، فإن هناك تأخرا في تشخيص المرض التي من بين أهم أسبابه وجود ما يقارب 35 في المئة من حالات الحمل خارج إطار المراقبة الطبية.

وفي إشارة إلى منشور كانت الوزارة المعنية قد أصدرته بخصوص المخاطر التي تحيط بالمرأة الحامل، قال البروفيسور الميموني أستاذ بكلية الطب والصيدلة، أن المنشور تحدث عن داء المقوسات الخلقية لكن بشكل سطحي جدا، وكأن الموضوع ليس مهما، يضيف البروفيسور.

وفيما يهم العلاج فقد أشارت بركات إلى إلى عدم توفر الدواء في المغرب، مشيرة إلى أن أسر المرضى مجبرون على إحضاره من بلدان أجنبية، مؤكدة أن الكلفة المادية للأخير جد باهضة.

ولايوجد سن معين للإصابة وهناك نساء فوق الخمسين تصاب بهذا المرض ولكن لا تشعر به لعدم وجود عوارض مميزة والتركيز على الأم الحامل في الشهر الأول والثاني من اجل إيصال النسبة إلى الصفر وهي الشفاء التام وهناك حالات خاصة يعود المرض مجددا للمصابة لانها لم تأخذ العلاج بشكل صحيح أو مضادتها ضعيفة وهذا لايؤثر على المراة الحامل حيث يمكن اخذ العلاج أثناء الحمل من اجل انقاذ الجنينمن أخطر الطرق للإصابة بهذا المرض هي انتقاله عن طريق المشيمة إلى الجنين، وتكمن الخطورة في الشهور الأولى من عمر الحمل، مع إن انتقاله في الأشهر الأخرى يعد أكثر بكثير ونسبة انتقاله عن طريق المشيمة تصل إلى 45%، و60% من هذه الإصابة لا توجد بها أية أعراض، وفي 9% تؤدي إلى وفاة الجنين، وفي 30% تحدث تشوهات خلقية للجنين كثيرة ومنها كاستسقاء الدماغ وزيادة السائل المحيط بالمخ.

و المرض لاينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، كما أنه أيضاً يحدث تغيرات في الشبكية والتي تؤدي إلى العمى، وكذلك التخلف العقلي والصرع، ففي أمريكا تصل نسبة حدوث المرض إلى 20%، أي من 400 إلى 4000 حالة سنوياً. ولذا فمن المهم جداً أثناء فترة الحمل عدم التعامل مع فضلات القطط، كما يتم التخلص من فضلاتها في أسرع وقت

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة