الرئيسية / سياسة / آخر ما قالته الحركة الشعبية عن خطاب الملك الذي انتقد بقوة الأحزاب في تشكيل الحكومة

آخر ما قالته الحركة الشعبية عن خطاب الملك الذي انتقد بقوة الأحزاب في تشكيل الحكومة

امحند العنصر
سياسة
سكينة الصادقي 08 نوفمبر 2016 - 16:30
A+ / A-

أعرب حزب الحركة الشعبية عن إشادته بمضامين الخطاب الملكي، معتبرا إياه خطاب التفرد والتميز ورسالة قوية تبين دور المملكة المغربية ومكانتها في إفريقيا كفاعل أساسي وقوة تاريخية، كما اعتبر اختيار الملك توجيه الخطاب من السينغال يحمل دلالات التقدير والعرفان لهذا البلد الشقيق الذي تجمعه بالمملكة المغربية روابط روحية وعلاقات سياسية مبنية على المبادئ والقيم، حيث كانت جمهورية السينغال ولا تزال سندا قويا للحق المغربي المشروع بخصوص وحدته الترابية.
واعتبر الحزب في بلاغ توصل فبراير.كوم الخطاب الملكي تأكيد لانتماء المغرب إلى العمق الإفريقي حيث اعتمد الملك مسلك الشراكة الحقيقية مع بلدان القارة السمراء في إطار التعاون جنوب-جنوب والتي أضحت منجزات ملموسة.
وأضاف البلاغ أن التوجيهات الملكية المتعلقة بالحكومة المقبلة تدفع الحركة الشعبية إلى الإعراب عن ارتياحها  لمواقفها السابقة في هذا الموضوع حيث ما فتئت تلح في لقاءاتها مع  مخاطبيها على ضرورة تشكيل أغلبية منسجمة معبأة حول برنامج واضح ودقيق يستجيب لانتظارات المواطنات والمواطنين بعيدا عن المنطق البسيط الذي يختزل الأمر في مجرد عملية يغلب عليها الحساب العددي.
وتذكر الحركة الشعبية في سياق التوجهات الملكية المتضمنة في خطاب دكار أن تشكيل الحكومة المقبلة يجب أن يراعى في هيكلتها اختيار النساء والرجال الأكفاء مع مراعاة حجم التحديات التي يواجهها المغرب من أجل تفادي كل التجاوزات وسوء الفهم المرتبط بالماضي.
وعليه تأمل الحركة الشعبية، بعد الخطاب الملكي بدكار، أن تتواصل مشاورات تشكيل الحكومة في جو يسوده وضوح الرؤية دون أي تحيز أو فرض لاختيارات مسبقة مع ابتغاء هدف واحد يتمثل في خدمة مصالح المغرب.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة