بالصور.. وزيرة البيئة تشعل الفايسبوك في قمة "الكوب 22" بسبب "الفورير"!

أزيد من 40 فنانا عالميا يلهبون الدورة الثالثة لمنتدى "موسيقى بدون تأشيرة"

الرئيسية / قصاصات / أزيد من 40 فنانا عالميا يلهبون الدورة الثالثة لمنتدى "موسيقى بدون تأشيرة"

أزيد من 40 فنانا عالميا يلهبون الدورة الثالثة لمنتدى "موسيقى بدون تأشيرة"

قصاصات
الياقوت الجابري 17 نوفمبر 2016 - 00:24
A+ / A-

أكد المدير المؤسس لمنتدى موسيقى بدون تأشيرة، ابراهيم المزند، مساء اليوم الأربعاء، أن الدورة الثالثة لمنتدى “موسيقى بدون تأشيرة”، التي ستقام ما بين 16 و19 نونبر بالرباط، ستعرف مشاركة 45 فنانا من مختلف بقاع العالم، سيلهبون بدون شك مختلف المنصات التي تم تجهيزها بهذه المناسبة.

وأعلن المزند، خلال ندوة صحفية انعقدت قبل إعطاء انطلاقة هذه الدورة، أن معرض الموسيقى هذا، سيعرف مشاركة 45 فنانا من المغرب وإفريقيا والعالم، مبرزا أن هذه الدورة ستتميز ببرنامج “غني ومتنوع”، يضم 47 “عرضا” و7 ندوات ودورة تكوينية و3 ورشات تكوينية حول العديد من الموضوعات المتعلقة بالموسيقى.

وأوضح أنه تم انتقاء 45 فنانا من بين 723 طلب مشاركة تم التوصل بها من 86 بلدا عبر العالم، مسجلا أنه تم اختيار العديد من الفنانين المغاربة الذين يبدعون في مختلف الألوان الموسيقية، من بينهم على الخصوص “جيل تاراكلات” و”ريف اكبيريونس” المتأثرين كثيرا بثقافة الطوارق والأمازيغ، و”اشمنحيث” المتخصص في الريكي بالدارجة المغربية، ومغني الراب المغربي “اشنامن”، ومجموعة “بيتويناتنا” بإيقاعات البانك وروك البيضاوي، بالإضافة إلى العازفين المحترفين عثمان خلوفي (ساكسوفون) وهشام التلمودي (الكمان).

وأضاف أن عددا من الفنانين المغاربة المقيمين بالخارج سيشاركون في هذه الدورة، من بينهم رباعي “اهداف” من هولندا و”علاء زويتن” من ألمانيا و”جاه بونكو” و”ذوزويتن روك” و”أفريكا يونايتد”، مبرزا أن باقي بلدان المغرب العربي ستكون ممثلة بالفنان الجزائري “لابيس” الذي ينتظره الكثيرون، إلى جانب “غولة” و”أمين وحمزة” و”دي جي كاميرا” و”باركو 08″، الذين ينحدرون من تونس.

وقال المدير المؤسس لمنتدى “موسيقى بدون تأشيرة” إنه سيتم تمثيل الشرق الأوسط في مجموعة “جدل” من الأردن و”علي خطاب” من مصر و”47 سول”، الذي أسسه فلسطينيون في المنفى، مضيفا أن الدورة الحالية ستستفيد، على غرار الدورات السابقة، من دعم برنامج “اكواسيون ميزيك” الذي يشجع حضور موسيقى دول الجنوب في الملتقيات المهنية، كما ستستقبل 11 مهنيا من المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء.

وستقدم العروض الموسيقية الخاصة بالملتقيات الدولية يوم 18 نونبر بمسرح محمد الخامس، وستتضمن الفنانة، فاطمة تاشتوكت، بدعم من مؤسسة “ساسيم” تيمنيك اليكتريك بدعم من ملتقى بابل، وكارلوس لوبيز كوميز، بدعم من ملتقى الموسيقى الأطلسية، وإيربان فيلياس، بدعم من معرض موسيقى المحيط الهندي.

وسيعرف المنتدى أيضا حضور فنانين آخرين من إفريقيا، من بينهم كاباكو وساهاد ند دو ناتال باتشووك من السنغال، وسيكوبا بامبينو وبا سيسوكو من غينيا، وكارينا كوميز من غينيا بيساو، وكيوكيوكو من غانا، وانا مودجا وامنار دو كيدال من مالي، ولوف ان لايف من الكاميرون، دو ديزي برين من مدغشقر، وسوبر افرو بارتي. كما ستكون الجزر حاضرة أيضا في منتدى “موسيقى بدون تأشيرة” حيث سيتم استقبال فنانين كفيرجينيا كوانتاناميرا من كوبا، ومن المارتينيك كايسي كينينكا، ومن هايتي فوكس بامبو، ومن لارينيون كمون ولابيل.

كما سيتم تنظيم سبع ندوات، طيلة أيام هذه الدورة، ستسلط الضوء على مجموعة من الإشكاليات المتعلقة بالملتقيات الموسيقية الدولية وبالقضايا الخاصة بإفريقيا وبالعالم العربي.

وستتطرق هذه الندوات، بالخصوص، ل “المشهد الموسيقي المستقل في العالم العربي” و”التنوع الثقافي: خلق ميثاق لموسيقى العالم” و”إدماج الفنانين المقيمين خارج الوطن في المشهد الثقافي في القارة الإفريقية” و”إفريقيا والتحديات التي تواجهها في المجال الموسيقي: مشاكل تنقل الفنانين من خلال عرض بعض التجارب” و”تصدير موسيقى العالم: طرق عمل الأسواق التي تعودت على هذا النوع من التصدير والأسواق الجديدة وآفاق المستقبل”.

ويتوخى منتدى “موسيقى بدون تأشيرة”، الذي يعد منصة مهنية للموسيقى المغربية والإفريقية وللشرق الأوسط والذي نظم بدعم من وزارة الثقافة وبتعاون مع مؤسسة “هبة”، إلى تشجيع إنشاء ملتقى موسيقي دولي وذلك لتوفير رؤية فضلى وبيئة مواتية للإبداع والاحتراف للقطاع الفني والثقافي.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17